موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ٢٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
منح جائزة ساخاروف إلى المعارضة في بيلاروس
رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي يعلن الفائز بجائزة ساخاروف في البرلمان الأوروبي، 22 تشرين الأول 2020

رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي يعلن الفائز بجائزة ساخاروف في البرلمان الأوروبي، 22 تشرين الأول 2020

أ ف ب :

 

منح البرلمان الأوروبي الخميس جائزة ساخاروف لحقوق الإنسان إلى "المعارضة الديمقراطية" للرئيس الكسندر لوكاشنكو في بيلاروس بقيادة سفيتلانا تيخانوفسكايا التي اعتبرت أنها "مكافأة للشعب".

 

وكتب رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي في تغريدة متوجهًا إلى الفائزين بالجائزة "لا تتخلوا عن نضالكم، نحن إلى جانبكم"، مشيرًا إلى أن ممثلي المعارضة ومعظمهم مسجونون أو أختاروا المنفى مرغمين، "يمتلكون شيئًا لا يمكن للقوة الوحشية القضاء عليه: الحقيقة".

 

ورحّبت تيخانوفسكايا بالجائزة معتبرةً أنها "ليست مكافأة شخصية إليّ، إنها مكافأة لشعب بيلاروس". وقالت في مؤتمر صحافي في الدنمارك خلال زيارة تستمرّ يومين، "إنها إشارة لنظامنا أمام دول أخرى إلى أن نضالنا من أجل الكرامة الإنسانية وحقوق الإنسان مهمّ جدًا بالنسبة للدول المجاورة". وأضافت "نحن نكافح ولن نستسلم".

 

وقد دعمت هذا الترشيح الكتل السياسية الرئيسية في البرلمان الأوروبي وهي حزب الشعب الأوروبي (يمين) والتحالف التقدمي للاشتراكيين والديمقراطيين وكتلة "تجديد أوروبا" المؤلفة من وسطيين وليبراليين.

 

وفاز بالجائزة العام 2019 المثقف إلهام توهتي من أقلية الأويغور المسملة الذي حكم عليه بالسجن مدى الحياة في الصين بتهمة "الانفصال". وقد توج النواب الأوروبيون هذه السنة حركة تقودها النساء خصوصًا وتقمعها السلطات في بيلاروس.

 

ويتوقع أن تثير الجائزة معارضة مينسك فضلا عن موسكو الداعمة للرئيس لوكاشنكو. وسبق للسلطات الروسية أن نددت بمنح الجائزة العام 2018 إلى السينمائي الأوكراني أوليغ سنتسوف الذي كان مسجونًا حينها.

 

ومنذ الانتخابات الرئاسية في 9 آب التي أثارت جدلا، تشهد بيلاروس حركة احتجاجات كبيرة غير مسبوقة على إعادة انتخاب الكسندر لوكاشينكو الذي يرئس البلاد منذ العام 1994 مع نظام مستوحى من النظام السوفياتي السياسي والاقتصادي الموجه.

 

ومن المقرر تسليم جائزة ساخاروف في 16 كانون الأول.

 

وتحمل الجائزة التي تبلغ قيمتها خمسين ألف يورو ومُنحت للمرة الأولى إلى نلسون مانديلا، اسم عالم الفيزياء النووي اندريه ساخاروف (1921-1989) أحد أهم المنشقين في الاتحاد السوفياتي. وقد منح العديد من الفائزين بها جائزة نوبل للسلام. وفي أيلول وفي سابقة من نوعها، أقصى البرلمان الأوروبي الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي من "مجموعة حائزي" الجائزة الحقوقية المرموقة بسبب جرائم بلادها ضد أقلية الروهينغا المسلمة.