موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ يوليو / تموز ٢٠٢٣
سفارة الفاتيكان في العراق: التعامل غير اللائق مع البطريرك ساكو هو أمر مؤسف
⮜ البطريرك ساكو هو الوصي على ممتلكات الكنيسة الكلدنية
⮜ إدارة ممتلكات الكنيسة يجب أن تستمرّ بحرية من قبل رؤساء الكنائس وعلى المستوى العملي

أبونا :

 

 

أصدرت سفارة الفاتيكان في بغداد، الاثنين 17 تموز 2023، بيانًا حول لقاء القائم بأعمال السفارة الأب تشارلز لوانغا سونا والرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، بشأن سحب المرسوم الخاص بتعيين بطريرك الكنيسة الكلدانيّة، الكاردينال لويس روفائيل ساكو.

 

وجاء في البيان: "تأسف السفارة البابوية في العراق لسوء الفهم والتعامل غير اللائق فيما يتعلق بدور غبطة البطريرك مار لويس ساكو كوصي على ممتلكات الكنيسة الكلدانيّة، بالإضافة إلى بعض التقارير المنحازة والمضللة حول هذه القضية، والتي غالبًا ما تتجاهلها كشخصية دينية تحظى بتقدير كبير".

 

 

⮜ حريّة إدارة ممتلكات الكنيسة

 

وأضاف: "طلب اليوم فخامة رئيس الجمهورية د. عبداللطيف رشيد لقاء القائم بأعمال السفارة البابوية لدى جمهورية العراق، الأب تشارلز لوانغا سونا، بخصوص أمر المرسوم الأخير بشأن غبطة البطريرك لويس ساكو، بطريرك الكنيسة الكلدانية".

 

وشدّد الأب سونا على أن إدارة ممتلكات الكنيسة –على النحو المنصوص عليه في الدستور العراقي– يجب أن تستمرّ بحرية من قبل رؤساء الكنائس وعلى المستوى العملي، أي أمام المحاكم العراقية والمكاتب الحكومية. في حين أن السفارة البابويّة لا تعلّق على ما إذا كان سيتم ضمان ذلك من خلال المراسيم الرئاسية أو بأي طريقة أخرى مناسبة".