موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٨ يوليو / تموز ٢٠٢٣
الرئيس العراقي يستقبل القائم بأعمال سفارة الفاتيكان في بغداد

أبونا :

 

استقبل الرئيس العراقي عبداللطيف جمال رشيد، الإثنين 17 تموز 2023، القائم بأعمال سفارة دولة حاضرة الفاتيكان لدى العراق، المونسنيور تشارلز لاوانغا سونا، حيث تناول اللقاء قضية المرسوم الذي أصدره بحق البطريرك الكلداني الكاردينال لويس ساكو.

 

واستعرض الرئيس العراقي دواعي سحب المرسوم الجمهوري رقم (147) لسنة 2013 حيث أعاد التأكيد أن سحب المرسوم ليس من شأنه المساس بالوضع الديني أو القانوني بالكاردينال لويس ساكو كونه معينًا من قبل الكرسي الرسولي بطريركًا للكنيسة الكلدانيّة في العراق والعالم.

 

وأوضح الرئيس عبداللطيف جمال رشيد أنّ سحب المرسوم جاء لتصحيح وضع دستوري إذ صدر المرسوم المذكور دون سند دستوري أو قانوني، فضلا عن مطالبة رؤساء كنائس وطوائف أخرى لإصدار مراسيم جمهورية مماثلة، مؤكدًا أنّ البطريرك لويس ساكو يحظى باحترام وتقدير رئاسة الجمهورية باعتباره بطريرك الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم.

 

من جانبه، وبحسب البيان الصدار عن الرئاسة العراقيّة، فإنّ المونسنيور تشارلز لاوانغا سونا أعرب خلال اللقاء بأنّ السفارة الفاتيكانيّة "ليست لديها أية ملاحظات على إجراءات رئاسة الجمهورية".