موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٨ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٠
دعوة للمشاركة في مؤتمر عبر الويب: حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تكوين الأسرة
حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تكوين الأسرة: الواقع والتحديات

حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تكوين الأسرة: الواقع والتحديات

أبونا :

 

إنّ العلاقات والزواج والأسرة هي أساس كل مجتمع، وتشكّل أحد أسس الرفاه الشخصي والاجتماعي، إلّا أن التعاطي مع هذا الواقع بما يخص الأشخاص ذوي الأعاقة يأتي عادة في المرتبة الثانية بعد الأولويات الوطنية كالتربية، والعمل وإمكانية الوصول.

 

في هذا السياق، تقيم الشبكة الجامعة لمناصرة الأشخاص المعوقين الشرق الأوسط EDAN، بالشراكة مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والجامعة الهاشمية وجمعية "أنا إنسان" لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، مؤتمرًا عبر الويب ZOOM Webinar، تحت عنوان "حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تكوين أسرة"، وذلك في 23 و24 تشرين الثاني الحالي. وهو المؤتمر الأول من نوعه الذي يعقد في الأردن بمشاركة نخبة من الخبراء على المستوى المحلي والإقليمي.

 

أهداف المؤتمر

 

يقدّم المؤتمر منصة تضم الخبراء والمتحدثين المختصين من شتى الخلفيات بهدف تسليط الضوء على الحق في الزواج والحياة الأسرية للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف بناء مستقبل أفضل لهم ضمن مجتمع مرحّب، على وجه الخصوص سيتم معالجة ما يلي:

 

1. التعريف باتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومعاهدة مراكش مع التركيز على المادة 23 من الاتفاقية " احترام البيت والأسرة".

 

2. إذكاء الوعي حول تجارب حياة لأشخاص من ذوي الإعاقة في الأردن والقضايا المرتبطة بالزواج والعائلة والأمومة والأبوة بما فيها حقهم بالزواج بأن يصبحوا أهل متى ما أرادوا ذلك، واستعراض نظرة المجتمع النمطية والوصمة التي قد تقف حائلاً دون حصولهم على هذا الحق، بالإضافة الى العنف الذي قد يواجه زواجهم وأسرهم، وأهمية الاعتراف بوجود تلك التحديات ومعالجتها.

 

3. فتح باب الحوار بين الشركاء مما يعزز أطر التعاون داخل المجتمع من خلال التشبيك وورش العمل التشاورية.
 

جلسات المؤتمر

 

الجلسة الأولى: الكلمة الترحيبية والإطلاق الرسمي للمؤتمر، ويتحدث فيها سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأردن، وعطوفة الأستاذ الدكتور فواز العبد الحق، رئيس الجامعة الهاشميّة.

 

الجلسة الثانية: التجربة الاجتماعيّة.

 

الجلسة الثالثة: العلاقة بين الحق في بناء العائلة والأهلية القانونيّة والحق في تقرير المصير

 

الجلسة الرابعة: الحق في الحياة العائلية من المنظور الديني، ويتحدث فيها من المنظر الإسلامي د. حسان أبو عرقوب، المفتي بدائرة الإفتاء الأردنيّة، ومن المنظور المسيحي الأب د. رفعت بدر، مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام.

 

الجلسة الخامسة: العنف النفسي والاجتماعي الممارس على الأشخاص ذوي الإعاقة وبالأخص ضد النساء والأطفال ذوي الإعاقة.

 

الجلسة السادسة: الحقّ في التربية الجنسية والحصول على الخدمات الصحيّة الإنجابيّة.

 

الجلسة السابعة: دور وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا المساندة

 

الجلسة الثامنة: حوار مفتوح لجميع المشاركين وخطوات مستقبليّة.

 

التسجيل مجاني.

اللغة المستخدمة في المؤتمر هي اللغة العربية، وسيتم توفير ترجمة بلغة الإشارة.

 

للتسجيل والاطلاع على البرنامج وكل تفاصيل المؤتمر يرجى زيارة الرابط التالي:

http://www.hcd.gov.jo/discoverability-summit