موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٢ فبراير / شباط ٢٠٢٠
برنامج ’عين على القدس‘ يرصد مواقف الكنائس من ’صفقة القرن‘
رصد برنامج عين على القدس الذي بثه التلفزيون الاردني، يوم الاثنين 10 شباط 2020، موقف الكنائس في الأراضي المقدسة من ’صفقة القرن‘، والإجراءات التي تم اتخاذها عقب الإعلان عن الصفقة.
تكمن أمنية الكنائس في تحقيق السلام على هذه الأرض، وبدونه لا يمكن أن يكون هناك سلام في العالم

تكمن أمنية الكنائس في تحقيق السلام على هذه الأرض، وبدونه لا يمكن أن يكون هناك سلام في العالم

عمان - بترا :

 

قال الناطق الرسمي باسم بطريركية الروم الارثوذكس في القدس، الأب عيسى مصلح، إنه وفور إعلان صفقة القرن قام بطريرك القدس للروم الأرثوذكس ثيوفيلوس الثالث بدعوة رؤساء الكنائس لعقد اجتماع لمناقشة الرد عليها، لافتًا إلى أنه تم إصدار بيان رسمي من قبل كنائس القدس الشريف والأراضي المقدسة، يستنكر ويشجب الصفقة كونها إجحاف بحق الشعب الفلسطيني، وفيها تعمد لتغييب دور الأردن والوصاية الهاشمية، ما جعلنا نرفضها جملة وتفصيلاً.

 

وقال مستشار حراسة الأرضي المقدسة، الأب إبراهيم فلتس الفرنسيسكاني، إن أمنية الكنائس تكمن في تحقيق السلام على هذه الأرض، وبدونه لا يمكن أن يكون هناك سلام في العالم، مشيرًا إلى أنه وفي حيثيات الصفقة رأينا الطرف الإسرائيلي موجودًا، بينما غُيّب الطرف الآخر، مؤكدًا أن ما حصل لم يكن خطوة باتجاه السلام وإنما خطوة لزيادة الصراع.

 

وأكد أمين سر البطريركة اللاتينية في القدس، الأب ابراهيم الشوملي، أن رفض الكنائس لصفقة القرن واضح ولعدة اسباب، كونها تخطت كل المعايير والقوانين الدولية المتعلقة بفلسطين، إلى جانب تجاهلها للمسيحيين في القدس.

 

وتحدث الأمين العام لمجلس رؤساء الكنائس بالأردن الأب د. إبراهيم دبور، عن تاريخ وجود المسيحيين العرب في فلسطين، مؤكدًا أن المسيحيين في الأردن والقدس والمشرق العربي لا يرون دعمًا للوجود المسيحي والإسلامي في الأماكن المقدسة واضحًا بشكل كبير كما يدعمه الهاشميون، ومشيرًا إلى أن العائلة الهاشمية وعلى رأسها جلالة الملك عبدالله الثاني، تبذل الغالي والنفيس في سبيل الدفاع عن المقدسات الإسلامية والمسيحية.

 

صفقة القرن