موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٢٣ يوليو / تموز ٢٠٢٣
البابا في اليوم العالمي الثالث للأجداد والمسنين: فلننمو معًا، ولنسر إلى الأمام معًا

فاتيكان نيوز وأبونا :

 

ترأس البابا فرنسيس، الأحد 23 تموز 2023، القداس الإلهي في بازيليك القديس بطرس بمناسبة اليوم العالمي الثالث للأجداد والمسنين، بحضور حوالي 8 آلاف مسنًا ومسنة من جميع أنحاء إيطاليا. وقد توقف في عظته عند النص الإنجيلي للأحد السادس عشر من زمن السنة (متى 13: 24-43)، وتأمل في كل من الأمثال الثلاثة، مركزًا على موضوع مشترك بينهم، ألا وهو "النمو معًا".

 

القمح والزؤان ينموان معًا

 

أوضح قداسته بأنّه في مثل الزؤان، حيث نما القمح والزؤان في الحقل ذاته، صورة تساعدنا على إدراك أنه في حياة كل شخص هناك النور والظل، المحبة والأنانيّة. فالخير والشر يتداخلان حتى يبدو أنهما لا ينفصلان. بالتالي، فإنّ هذا المثل يساعدنا على النظر إلى التاريخ بلا ايديولوجيات، بدون تفاؤل عقيم أو تشاؤم ضار.

 

وقال: إنّ المسيحي الذي يحفزه رجاء الله ليس متشائمًا، لكنه ليس من جهة أخرى ساذجًا يعيش في عالم من الخيال ويتظاهر بأنه لا يرى الشر. المسيحي هو واقعي، ويعلم أن في العالم هناك القمح والزؤان، وإذا نظر إلى الداخل فإنه يدرك أن الشر لا يأتي من الخارج قط، وأنه ليس بسبب الآخرين، وأنه لا يجوز ابتكار أعداء لمحاربتهم بدلاً من استيضاح ما في داخلنا.

 

وأشار إلى أنّ مثل الزؤان يطرح علينا السؤال التالي: ماذا علينا أن نفعل حين نرى أن القمح والزؤان يتعايشان في العالم. ولفت ثداسته إلى أنّ الإنجيل تحدّث أولاً عن جمع الزؤان، وأن هذا تصرّف ينطلق من نوايا حسنة، لكنه مندفع وعدواني، حيث يوهم الشخص بأنّ بإمكانه إزالة الشر بقواه الذاتية للحفاظ على النقاء. وأوضح بأن هناك ميل في حالات كثيرة إلى هذا التصرّف، ولكن ولبلوغ هذا النقاء هناك خطر أن نكون غير صبورين وربما يطبعنا العنف إزاء مَن سقط في الخطأ، وهكذا فإلى جانب قلع الزؤان نقلع القمح أيضًا فيُحرم الأشخاص من السير والنمو والتغير. وهذا ما جاء على لسان المسيح عندما قال: "لا، مَخافةَ أَن تَقلَعوا القَمْحَ وأَنتُم تَجمَعونَ الزُّؤان، دَعوهما يَنبُتانِ معًا إِلى يَومِ الحَصاد".

قبول سرّ الحياة

 

وأكد بأنّ هذه الرؤية، التي تُعلِّمنا الرحمة والتحلي بالصبر إزاء الآخرين، وأن نقبل في العائلة والكنيسة والمجتمع الضعف والمحدودية لا كي نعتاد عليها مستسلمين أمامها أو لتبريرها، بل لنتعلم التدخّل باحترام مواصلين العناية بالزرع الطيب. ودعا قداسته إلى أن نتذكر دائمًا أن تطهير القلوب والانتصار النهائي على الشر هما عمل الله، أما نحن فإننا مدعوون، بانتصارنا على الميل نحو الفصل بين القمح والزؤان، إلى فهم ما هي الطرق واللحظات الأفضل للتدخل.

 

وأشار إلى أن الأجداد والمسنين إذا نظروا إلى الماضي فسيرون الكثير من أشياء جميلة تمكنوا من تحقيقها، ولكنهم سيرون أيضًا الهزائم ولأخطاء. وقال: اليوم، يدعونا الرب إلى أن نستقبل بصفاء وصبر سر الحياة، وأن نترك الحكم له وألا نعيش في ندم، وكأنه يقول لنا انظروا إلى الزرع الطيب الذي يزهر في حياتكم ودعوه ينمو موكلين كل شيء إليّ أنا الذي أغفر دائمًا، وفي النهاية سيكون الخير أقوى من الشر، مؤكدًا أن الشيخوخة هي زمن التصالح للنظر إلى النور الذي يتقدم رغم الظلال، مع الرجاء القائم على الثقة في أن القمح الطيب الذي زرعه الله ستكون له الغلبة على الزؤان الذي أراد الشيطان أن يلوث به القلوب.

تبادل مثمر بين الشباب والمسنين

 

انتقل البابا فرنسيس بعد ذلك إلى المثل الثاني، ألا وهو مثل حبة الخردل، فأوضح بأنّ السيد المسيح يقول أنّ ملكوت السموات هو عمل الله الذي يعمل في صمت في التاريخ، حتى أنه يبدو فعلاً صغيرًا وغير مرئي كعمل خبة خردل صغيرة. إلا أن هذه الحبة إذا نمت "كانَت أَكبَرَ البُقول، بل صارَت شَجَرَةً حتَّى إِنَّ طُيورَ السَّماءِ تَأتي فتُعَشِّشُ في أَغصانِها".

 

وقال الحبر الأعظم: إنّ حياتنا أيضًا هي هكذا، فنحن نأتي إلى العالم بصغرنا ثم نصبح بالغين ثم مسنين. نكون في البداية بذرة صغيرة ثم نتغذى على الرجاء ونحقق مشاريع وأحلامًا، أجملها هو أن نكون مثل تلك الشجرة التي لا تعيش من أجل ذاتها بل لتوفر الظل لمن يريد وفسحة لمن يريد بناء عش، وهكذا ينمو معًا الشجرة العجوز والطيور الصغيرة.

 

وهنا تحدّث قداسته أيضًا عن الأجداد، فقال: إنهم أشجار مزهرة يبني أسفلها الأبناء والأحفاد أعشاشهم فيتعلمون أجواء البيت ويلمسون حنان المعانقة. وأشار إلى النمو المشترك للشجرة وللصغار الذين يحتاجون إلى الاعشاش. بالتالي، فإننا نحتاج إلى عهد جديد بين الشباب والمسنين في تبادل مثمر يُعلِّمنا جمال الحياة ونحقق فيه مجتمعًا أخويًا ونضمن في الكنيسة اللقاء والحوار بين التقاليد وجديد الروح القدس.

النمو معًا، والسير معًا

 

بعدها، توقف قداسته عند المثل الثالث، مثل الخميرة، حيث ينمو معًا الخميرة والدقيق، مسلطًا الضوء على أهميّة المزج، فقال: إنّ هذا فعل يشير إلى صوفيّة العيش معًا، التمازج والتلاقي والتعانق، الخروج من الذات والاتحاد مع الآخرين، وهذا بالتالي يهزم الفردانيّة والأنانيّة، ويساعدنا على تأسيس عالم أكثر إنسانية وأخوّة.

 

وقال: إنّ كلمة الله اليوم هي دعوة إلى اليقظة كي لا نهمش المسنين في حياتنا وفي عائلاتنا، وإلى التنبه كي لا تطبع الوحدة مدننا المكتظة وكي لا تنسى السياسة، التي هي مدعوة إلى الاهتمام باحتياجات أكثر الأشخاص ضعفًا، المسنين. وأكد قداسته على ضرورة ألا نصبح غير قادرين على إبطاء حركتنا من أجل مرافقة مَن يجد مشقة في اتباع الإيقاع السريع.

 

وفي ختام عظته، قال البابا فرنسيس: إنّ كلمة الله تدعونا إلى عدم الفصل وعدم الانغلاق على الذات وعدم الاعتقاد أن بإمكاننا أن ننجح بمفردنا بل إلى أن ننمو معًا، داعيًا إلى الإصغاء والحوار والدعم المتبادل، وإلى عدم نسيان الأجداد والمسنين الذين ساعدونا على النهوض واستعادة السير وأن نشعر بكوننا محبوبين وأننا قد أُصلحنا في داخلنا. وخلص إلى القول: أنهم قد ضحوا من أجلنا، ولا يمكننا أن نبعدهم من أولوياتنا، فلننمو معًا، ونسير إلى الأمام معًا، وليبارك الله مسيرتنا!