موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٣ أغسطس / آب ٢٠٢١
البابا: على الإفخارستيا أن تستعيد مركزيتها بالنسبة للإيمان والحياة الروحية للمؤمنين

فاتيكان نيوز :

 

يُعقد من 23 حتى 26 آب الأسبوع الليتورجي الوطني الحادي والسبعون في إيطاليا. ولهذه المناسبة وجه البابا فرنسيس رسالة تحمل توقيع أمين سر دولة حاضرة الفاتيكان الكاردينال بييترو بارولين إلى رئيس مركز العمل الليتورجي المطران كلاوديو مانياغو.

 

توقفت الرسالة عند موضوع الأسبوع الليتورجي، ألا وهو ""فَحَيثُما اجتَمَعَ اثنانِ أَو ثلاثةٌ بِاسمِي". الجماعات، الليتورجيا، الأراضي"، وذكَّرت بأن اللقاء الأسبوعي باسم الرب، الذي يعتبره المسيحيون منذ البداية واقعًا لا غنى عنه يرتبط بهويتهم، قد تأثر بشكل كبير خلال أكثر فترات انتشار العدوى بفيروس كورونا قسوة، إلا أن محبة الرب والإبداع الرعوي قد دفعا الرعاة والمؤمنين العلمانيين إلى ابتكار أساليب أخرى لتغذية الشركة في الإيمان وفي محبة الرب والأخوة بانتظار التمكن من العودة إلى الاحتفالات الإفخارستية بشكلها الكامل في أمان وسلامة.

 

كانت هذه، حسب ما تابعت الرسالة، فترة انتظار قاسية وأليمة، لكنها مضاءة بسر صليب الرب وخصبة بالكثير من أعمال الرعاية والمحبة الأخوية وخدمة الأشخاص الذين عانوا أكثر من غيرهم من تبعات حالة الطوارئ الصحية. ويؤكد البابا فرنسيس أن خبرة الانتظار هذه قد أبرزت صلاح المسيرة الطويلة التي تم القيام بها انطلاقا من المجمع الفاتيكاني الثاني وفي ضوء الدستور في الليتورجيا المقدسة Sacrosanctum Concilium. وذكرت الرسالة في هذا السياق أن فترة الحرمان من الليتورجيا قد جعلتنا نلمس، وحسب ما قال البابا فرنسيس خلال المقابلة العامة في 3 شباط 2021 "أهمية الليتورجيّا الإلهيّة في حياة المسيحيّين، الذين يجدون فيها الوساطة الموضوعيّة وحقيقة أنّ يسوع المسيح ليس فكرة أو شعورًا، بل هو شخص حيّ وسره هو حدث تاريخي. هناك وساطات كثيرة ملموسة في صلاة المسيحيّين مثل: الكتاب المقدس والأسرار المقدسة والطقوس الليتورجيّة والجماعة. في الحياة المسيحيّة لا نتجاهل عالم الجسد والمادة، لأنّ الجسد في يسوع المسيح أصبح طريق الخلاص. يمكننا أن نقول أنّه يجب علينا أيضًا أن نصلّي بالجسد: هو جزء من الصّلاة".

 

وأكد البابا فرنسيس في الرسالة رجاءه أن ينجح الأسبوع الليتورجي الوطني في إيطاليا، عبر التأمل حول الاحتفال الإفخارستي مع أخذ بعين الاعتبار المزج بين الحضور الجسدي والافتراضي، في تحديد واقتراح توجيهات رعوية ليتورجية على الرعايا، وذلك كي تخرج الاحتفالات وما يرتبط بها من طقوس وخدمة من الوضع الحالي مستعيدة مركزيتها بالنسبة للإيمان والحياة الروحية للمؤمنين.