موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٠ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
الاحتفال باليوبيل الذهبي لمؤسسة البابا بولس السادس (افتح) في بيت لحم

مكتب إعلام البطريركيّة اللاتينيّة :

 

احتفلت مؤسسة البابا بولس السادس (افتح)، الواقعة في مدينة بيت لحم، بيوبيلها الخمسين بقداس ترأسه بطريرك القدس للاتين بييرباتيستا بيتسابالا، الثلاثاء 7 حزييران 2022، في كنيسة المؤسسة، تلاه حفل استقبال تم خلاله تتبع فترات تأسيس المؤسسة.

 

يُشار إلى أنّ فكرة إنشاء المؤسسة تعود إلى عام 1964، عندما زار البابا بولس السادس الأرض المقدسة. وأثناء حجه، لاحظ العديد من الصم والبكم في فلسطين الذين لم يتلقوا المساعدة المطلوبة، فقرر إنشاء مؤسسة خاصة بهم. تمّ افتتاح المؤسسة عام 1971، وجعلها البابا بندكتس السادس عشر مؤسسة حبريّة عام 2011. أما اليوم، فتضم المؤسسة حوالي 180 طفلاً، من الروضة إلى المرحلة الثانوية، يقدم لكل منهم برنامجًا تعليميًا شاملاً، وإعادة تعليم صوتي، ومرافقة فردية.

 

ويأتي اسم "افتح" من انجيل مرقس (7: 32-35): "فجاؤوه بِأَصَمَّ مَعقودِ اللِّسان، وسأَلوه أَن يَضَعَ يَدَيه عليه. فٱنفَرَدَ بِه عنِ الجَمْع، وجعَلَ إِصبَعَيه في أُذُنَيه، ثُمَّ تَفَلَ ولَمَسَ لِسانَه. ورَفَعَ عَينَيْهِ نَحوَ السَّماءِ وتَنَهَّدَ وقالَ له: «إِفَّتِحْ!» أَيْ: إِنْفَتِحْ. فٱنفَتَحَ مِسمَعاه وٱنحَلَّتْ عُقدَةُ لِسانِه، فَتَكَلَّمَ بِلِسانٍ طَليق".