موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢١ فبراير / شباط ٢٠٢٤

فن التجاهل

بقلم :
الأب عماد الطوال - الأردن
فن التجاهل

فن التجاهل

 

في صخب حياتنا اليومية، غالبًا ما نجد أنفسنا نواجه مواقف سلبية يمكن أن تستنزف طاقتنا وتُعيق تقدمنا، بحيث أصبح العثور على راحة البال والحفاظ على التركيز تحديًا هائلاً، وكما يُقال "فن الحكمة هو فن معرفة ما يجب تجاهله" بالرغم من بساطة هذا المثل إلا أنه أنه يصور النظرة التي يرى من خلالها كل منا الحياة، وما نراه وما لا نراه، يخبرنا هذا المثل عن أفضل طريقة لتعليم أنفسنا فن التجاهل، إنه بالتأكيد  فن  التمييز بين  ما تريد أن  تعرفه وما تريد أن  تتجاهله لحياة أكثر سعادة وسلامًا، إنها استراتيجية بسيطة ولكنها فعالة للغاية، تعتمد على التركيز على ما هو إيجابي وتجاهل ما هو سلبي لتقليل السلوكيات البسيطة التي تسبب مشكلات.

 

لا تعتقد أن تجاهل الأخطاء أو المشاكل يعني عدم حلها، فعادة ما يكون تجاهل المشكلات وأسبابها والتركيز على حلولها أسرع وأكثر فعالية، علينا أن نفهم أن فن التجاهل لا يعني أن يغض المرء الطرف عن مسؤولياته الكبرى في الحياة، بل يعني ضمنًا أن يكون قادرًا على التمييز بين ما يستحق قدرًا كبيرًا من الاهتمام وما لا يستحق ذلك، فعندما تتجاهل تصرفات الآخرين السلبية تمنحهم الفرصة لمراجعة ما فعلوه وإدراك أخطائهم، وتمنحهم الفرصة للتراجع عنها، يُمكن أن نذكر هنا مثالأ على شكل من أشكال التجاهل وهو التجاهل في بيئة العمل تخيل أن لديك موظفًا رائعًا ويلبي التوقعات دائمًا، وفي إحدى المرات، أخفق في تلبية هذا التوقع، أعتقد أنه لا ينبغي التركيز بشكل مفرط على تفاصيل هذا الخطأ لأن كل ذلك سينعكس على إنجازه في العمل، لذا فكر جيدًا قبل التعامل مع الأخطاء الصغيرة لأي شخص، وخاصة أولئك الذين نادرًا ما يرتكبون تلك الأخطاء وعندما لا تكون تلك الأخطاء ذات أهمية كبيرة.

 

يمكن أن نلخص هنا بعض النصائح التي قد تساعد على اكتساب مهارة فن التجاهل:

 

- علينا أن نعي حقيقة أن الإنسان لا بد أن يخطئ، ومن منا لم يخطئ لا في نفسه ولا في حقوق الآخرين؟ من منا لم يتلفظ بكلمات تجرح مشاعر الآخرين؟ ومن منا لم يلتق بأشخاص لم يتفق معهم وحدثت الخلافات بينهم؟ يتعرض الإنسان خلال حياته لظروف قد تدفعه إلى ارتكاب الأخطاء، والتي قد يكون معظمها غير مقصود حاول ان تنظر الى أخطاء الآخرين بنفس التسامح الذي تنظر به إلى أخطائك.

 

- تعلم دائمًا أن تتجاهل العبارات السامة التي تجعلك تشعر بالنقص، شيء يعيق نموك، شيء يضعف ثقتك بنفسك، تجاهل فشلك ولكن لا تتجاهل الأسباب أبدًا، تجاهل المقارنة مع الآخرين، ولكن اجعل نفسك أفضل.

 

- نحن نتعلم من أخطائنا وتجاربنا التي ننمو من خلالها أو نخسر وقتًا كبيرًا، لكن في النهاية لا بأس، الحياة بحد ذاتها درس كبير.

 

- لمعرفة كيفية تجاهل ما هو غير ضروري بالنسبة لك، تدرب على التحكم في أفكارك وعواطفك، بكلمات بسيطة، لا تدع عقلك يتحكم فيك ولا تدع عواطفك تسيطر على مسار حياتك، وبدلاً من ذلك، حافظ على إحساس مثالي بالتوازن في المنطق والعواطف.

 

الشيء البسيط الذي يجب فهمه هنا هو أننا سنواجه جميعًا أشخاص أو مواقف سلبية، بغض النظر عما نفعله وكيف نتصرف، هذه حقيقة لا مفر منها في الحياة، وبدون القدرة على اختيار ما يجب أن نتجاهله وأين نستثمر اهتمامنا، فإننا نسمح لهذه المواقف أن تسيطر على أعيننا وعقولنا، في كثير من الأحيان لا نفهم أين نستخدم هذا الفن، إذا أتقنت هذه المهارة العظيمة، فإن نصف مشاكلك ستُحل من تلقاء نفسها.