موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٢ مارس / آذار ٢٠٢٤

النجاح في الحياة وكيف نحققه؟

بقلم :
الأب عماد الطوال - الأردن
النجاح في الحياة وكيف نحققه؟

النجاح في الحياة وكيف نحققه؟

 

عندما نقول أن شخصًا ما نجح في الحياة، فغالبًا ما نعني أنه ثري، أو مشهور، أو يتمتع بمهارات غير عادية، في الواقع، يبدو النجاح مختلفًا بالنسبة للجميع، بالنسبة للبعض قد يكون النجاح امتلاك سيارات باهظة، والبعض الآخر يعتبر النجاح هو أن يعيش حياة مليئة بالحب والسعادة مع أسرته، وربما يمكننا قياس النجاح الحقيقي في الحياة بعدد الأشخاص القادرين على عيش حياة أفضل نتيجة لخياراتنا.

 

عرّف الفيلسوف اليوناني أرسطو الحياة الناجحة بأنها العيش بطريقة تتوافق مع هدفك، بمعنى آخر، عليك أن تقرر ما تريده من الحياة، وما هي قيمك الشخصية، وكيف يبدو النجاح بالنسبة لك، أنت حقًا الشخص الوحيد الذي يمكنه تعريف النجاح لنفسك، فكل شخص لديه وجهة نظر مختلفة حول ما يعنيه النجاح في الحياة، لذلك، يعرف كل شخص النجاح بشكل مختلف، وبالتالي لا يمكن أن يكون هناك تعريف عالمي.

 

بالنسبة للبعض قد لا يبدو من الممكن تحقيق حياة ناجحة بسبب العوائق العديدة التي تعترض طريقهم، والتي قد تعيق قدرتهم على الشعور بأن حياتهم كانت ذات قيمة وذات معنى، لكن حتى مع وجود العوائق، هناك طرق للكثير منا لإنشاء تعريف يناسب الحياة التي نعيشها، يمكن أن تكون حياة الفقر حياة مليئة بالفخر من خلال تربية الأطفال الذين يحققون حياة ناجحة بمفردهم، من الممكن أن تكون حياة المرض حياة مليئة بالأصدقاء والإيمان، يمكن أن تكون حياة الإعاقة حياة مليئة بالامتنان والفخر بما تمكن المرء من تحقيقه، من الممكن أن تكون حياة الخسارة أو الحزن حياة مليئة بمساعدة الآخرين وجعل هذا العالم مكانًا أفضل، وحياة العمل التي لا معنى لها يمكن أن تكون حياة مليئة بالعائلة، نحن نحدد ونقيس الكثير في حياتنا اليوم، ومن المهم أن نحاول أيضًا تحديد كيف ستبدو الحياة الناجحة لكل واحد منا.

 

ومهما اختلفت التعريفات لكن هناك ركائز أساسية يقوم عليها نجاحنا في الحياة:

 

1. الصحة: هي إحدى الركائز الأساسية فصحتك هي أغلى ما لديك، وتؤثر على العديد من مجالات حياتنا، علاوة على ذلك، إذا كنت تريد مساعدة الآخرين بما فيهم أنت، فأنت بحاجة إلى التمتع بصحة عقلية وجسدية قوية، هذا لا يعني أنك بحاجة إلى أن تكون قويًا بشكل لا يصدق، بل يعني أنك قادر جسديًا على القيام بما تريد القيام به.

 

2. العلاقات القوية: من الشركاء إلى الأصدقاء وغيرهم من العلاقات، لدينا جميعًا احتياجات اجتماعية، عندما يتعلق الأمر بالعلاقات بشكل عام، فمن المهم أن يكونوا مكملين لك ولأهدافك والحياة التي تريد أن تعيشها وكيف تريد أن تعيشها، تريد منهم أن يدعموك في بحثك عن حياة ناجحة، حيث تتشكل العلاقات القوية عندما يحصل كلا الشخصين على شيء ما من هذه العلاقات، عندما تتمتع بحياة عائلية جيدة، ستكون أكثر إنتاجية في عملك، لا أحد يصل إلى نهاية حياته ويعرب عن ندمه على إعطاء الأولوية لعائلته باعتبارها أهم شيء في حياته.

 

3. الاستقرار المالي: لا يعني الثراء، لكن غالبًا ما يكون المال ضروريًا لتعيش حياة ناجحة، إن تحقيق الاستقرار المالي قد يعني الشعور بالراحة في العيش مع ما لديك الآن أو العيش في حدود إمكانياتك الخاصة، الفكرة بأكملها هنا هي التركيز على الأشياء الموجودة في حياتك والتي تمتلكها بدلاً من الأشياء التي لا تمتلكها، المفتاح لذلك هو معرفة مقدار ما تحتاجه لتعيش تلك الحياة.

 

4. الشغف في العمل: الركيزة الأخيرة هي الشغف، عندما تبدأ بالتفكير في ما هو شغفك، فمن المحتمل أن تكتشف العديد من المواضيع أو الأفكار التي تدفعك وتجعلك متحمسًا للقيام بها لسنوات عديدة، إن كل ما تقرر القيام به هو أمر متروك لك، لكنك تريد التأكد من أنه يسمح بالاستقرار المالي، بشكل عام، إن تحقيق إمكاناتك الكاملة في مهنتك من خلال السعي لتحقيق أقصى مستوى من الإنجاز أمر مهم حقًا، والوصول إلى القمة يوفر لك شعورًا بالإنجاز والرضا عن العمل الذي قمت به بشكل جيد.

 

إذا كنا بصحة جيدة، يمكننا الاستمتاع بنجاحنا، إذا كنا حول الأشخاص الذين نحبهم، فهذا يجعل الطريق إلى النجاح أسهل، عندما نكون مستقرين ماليا، يمكننا أن نعيش بالطريقة التي نريد أن نعيشها، وأخيرًا، عندما يكون لدينا شغف بعملنا، سنستمر في التقدم، مع وضع الركائز الأربع المذكورة أعلاه في الاعتبار، سيكون لديك رؤية شاملة لما يعنيه أن تكون لديك حياة ناجحة، وعلى الرغم من أن كل هذه الأشياء بسيطة ظاهريًا، إلا أن تحقيق هذه الجوانب ليس بهذه السهولة دائمًا.

 

لكي نعيش حياة ناجحة، من المهم أن نفهم أولاً ما هو النجاح بالنسبة لنا، وما نريده حقًا من الحياة، وما نقدره، وما الذي يجعلنا نشعر بأننا أحياء، فقط بعد أن نعرف ما نهدف إليه لنعيش حياتنا بشكل أفضل.