موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
ثقافة
نشر الأربعاء، ٢٤ ابريل / نيسان ٢٠١٩
’أمنا الأرض‘ في خطر، وحان الأوان لمعالجة الأضرار

الأمم المتحدة :

حذرت ماريا فرناندا إسبينوزا، رئيسة الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أن كوكب الأرض يتعرض بالفعل لخطر جدي "وأننا نحن البشر من تسبب في وضع الأرض في خطر،" مشددة على أنه قد حان الأوان لرعايتها، "لنقوم بإصلاح الضرر وبحمايتها واستعادة دورات حيويتها" الطبيعية حسب تعبيرها.

وجاءت الكلمات المحذرة من إسبينوزا، ضمن فعاليات الاحتفاء باليوم الدولي لأمنا الأرض، المناسبة العالمية التي ابتدرتها الأمم المتحدة لأول مرة عام 2009، لإذكاء الوعي العام في كل أنحاء العالم بالتحديات الماثلة فيما يتصل برخاء الكوكب وأنماط العيش التي يدعمها.

وقالت إسبينوزا إن "التدهور المناخي يتزايد مع إزالتنا الغابات وتجفيفنا للأنهار وتلويثنا للمياه"، مشيرة إلى نفوق الكائنات الحية عاما بعد عام، بسبب التغيرات المناخية والتلوث. وأضافت: "إننا نحيا في ظل أزمة مناخية، بارتفاعات متطرفة في درجات الحرارة، والظواهر المتطرفة صارت تتكرر بشكل متزايد وبحدة أعظم حيث أثرت عام 2017 وحده على أكثر من 70 مليونا من البشر حول العالم، بالإضافة إلى الظواهر الأحدث مثل إعصار إيداي في ملاوي وزيمبابوي".

وينظم أمين عام الأمم المتحدة قمة خاصة بالعمل المناخي في نيويورك في 23 أيلول القادم سيجتمع فيها بقادة العالم لمناقشة أفضل السبل لمكافحة تغير المناخ. ويناقش "الحوار التفاعلي التاسع في الجمعية العامة حول الانسجام مع الطبيعة" مساهمة هذا المبدأ في ضمان تعليم شامل منصف وجيد فيما يتم اتخاذه من إجراءات عاجلة لمكافحة تغير المناخ وآثاره. كما يناقش "سبل إلهام مواطني العالم ومجتمعاته لتعيد النظر في كيفية تفاعلها مع العالم الطبيعي" في سياق أهـداف التنمية المستدامة.

وتعتبر الأمم المتحدة الاحتفاء باليوم الدولي لأمنا الأرض اعترافا بالمسؤولية الجماعية التي حددها إعلان ريو عام 1992، عبر الدعوة إلى الوئام مع الطبيعة والأرض لتحقيق التوازن المطلوب بين الحاجات البيئية والاجتماعية والاقتصادية، لأجيال الحاضر والمستقبل. وعام 2009، تحت قيادة دولة بوليفيا المتعددة القوميات، بدأت مفاوضات حكومية دولية حول مبادئ الانسجام مع الطبيعة، تمخض عنها إعلان الجمعية العامة عن تبني اليوم الدولي لأمنا الأرض في الثاني والعشرين من نيسان من كل عام.