موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ١٨ مايو / أيار ٢٠٢٠
محكمة إسرائيلية تدين مستوطنًا إسرائيليًا بثلاث تهم لقتل عائلة فلسطينية
منزل عائلة الدوابشة الفلسطينية في بلدة دوما بعد حرقه في العام 2015 (أ ف ب)

منزل عائلة الدوابشة الفلسطينية في بلدة دوما بعد حرقه في العام 2015 (أ ف ب)

أ ف ب :

 

دانت محكمة إسرائيلية الإثنين مستوطنًا إسرائيليًا بثلاث تهم بالقتل والمسؤولية عن هجوم بالحريق أودى بحياة طفل فلسطيني ووالديه بعد استهداف منزلهما في العام 2015 في الضفة الغربية المحتلة. وأعلنت المحكمة في بيان إدانة الإسرائيلي عميرام بن أوليئيل بالشروع بالقتل العمد والتآمر لارتكاب جريمة عنصرية.

 

وأحرق الرضيع علي دوابشة في 21 تموز 2015، الذي كان يبلغ من العمر 18 شهرًا حيًا أثناء نومه في منزل العائلة في قرية دوما شمال الضفة الغربية المحتلة. وتوفي والداه سعد ورهام دوابشة متأثرين بحروقهما بعد عدة أسابيع، في حين نجا شقيقه أحمد الذي كان يبلغ من العمر حينها 4 سنوات من المأساة.

 

وسيصدر الحكم على بن أوليئيل الشهر المقبل.

 

وأعلن فريق الدفاع عن نيته الاستئناف أمام المحكمة العليا الإسرائيلية. ورفض بن أوليئيل الإدلاء بشهادته في المحكمة، فيما شكك محاميه بالاعترافات وأدلة الادعاء الأخرى التي قال المحققون في جهاز المخابرات (الشاباك) إنهم انتزعوها من موكله.

 

من جهته، اعتبر ناصر دوابشة، عم الطفل علي، قرار المحكمة "عدالة منقوصة". وأضاف "نتمنى أن تتخذ المحكمة قرارًا قاسيًا وجديًا في الحكم بعدما تمت إدانة هذا المتهم اليوم". وأبدى دوابشة تخوفه "من التعرض للانتقام من أشخاص آخرين شاركوا في حرق المنزل (...) نحن متأكدون أن من حرق المنزل أكثر من واحد".

 

وكانت المحكمة أعلنت في أيار العام الماضي أن بن أوليئيل أقر بأنه مذنب بالمشاركة في التحضير لـ"جريمة عنصرية"، وذلك في إطار اتفاق مع المدعي العام. وأدين الشاب بتهمة العضوية في ما يسمى "شباب التلال" وهي جماعة من المتطرفين اليهود، قالت المحكمة إنها تسعى إلى "غرس الخوف بين العرب وإلحاق أضرار بممتلكاتهم والمخاطرة بحياتهم".