موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٤ يوليو / تموز ٢٠٢٠
متحدث: تركيا ستغطي الأيقونات المسيحية في آيا صوفيا خلال الصلاة
الأيقونات ستزال من عليها أي أغطية وسيتم فتح المسجد لكل الزوار في غير أوقات الصلاة وسيكون الدخول مجانيًا

رويترز :

 

قال عمر جيليك، المتحدث باسم حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا، يوم الاثنين، إن أيقونات الفسيفساء في آيا صوفيا في اسطنبول ستغطى بستائر أو أضواء ليزر أثناء الصلوات الخمس بعد أن حول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المتحف إلى مسجد.

 

وأضاف جيليك أن الأيقونات المسيحية ستزال من عليها أي أغطية وسيتم فتح المسجد لكل الزوار في غير أوقات الصلاة وسيكون الدخول مجانيًا.

 

ولم يتضح بعد كيف يمكن استخدام أضواء الليزر في تغطية الأيقونات.

 

وكانت محكمة تركية قضت الجمعة بأن تحويل المبنى الواقع في اسطنبول إلى متحف في عام 1934 غير قانوني، وأعلن أردوغان أنه بات الآن مسجدًا وستقام أول صلوات فيه خلال أسبوعين. وتسببت الخطوة في انتقادات ومخاوف دولية من عدة دول وجهات من بينها اليونان والولايات المتحدة وروسيا ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) وكذلك البابا فرنسيس الذي قال إنه تألم من هذا القرار.

 

وأدانت اليونان القرار التركي يوم الجمعة، وقالت إنه لن يضر فقط بالعلاقات بين البلدين، بل وبعلاقات تركيا بالاتحاد الأوروبي أيضًا. كما قالت وزارة الخارجية الأمريكية، يوم الجمعة، إنها شعرت "بخيبة أمل" بسبب قرار الحكومة التركية.

 

وتقدم زعيم حزب الرابطة اليميني المتطرف في إيطاليا ماتيو سالفيني مظاهرة أمام القنصلية التركية في ميلانو للاحتجاج على القرار. وقال "سأمنع أي نوع من المساعدة المالية للنظام التركي، وسأقضي إلى الأبد على أي تصور لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي لأننا منحنا أكثر من عشرة مليارات يورو لنظام يحول الكنائس إلى مساجد وأعتقد أنهم تخطوا الحدود".

 

وقالت اليونسكو يوم الجمعة إنها ستراجع وضع ذلك المعلم كأحد مواقع التراث العالمي في أعقاب إعلان أردوغان.

 

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الاثنين إن أنقرة تفاجأت برد فعل اليونسكو وستبلغ المنظمة بالخطوات الجاري اتخاذها بخصوص آيا صوفيا. وكانت آيا صوفيا كنيسة بيزنطية لتسعة قرون قبل أن يحولها العثمانيون إلى مسجد. وأضاف جاويش أغلو في مقابلة مع قناة (تي.آر.تي خبر) الرسمية أن تركيا لديها شعور قوي حيال حماية شخصيتها التاريخية. وقال "يتعين علينا أن نحمي إرث أسلافنا".