موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٥ مايو / أيار ٢٠٢٠
كنائس أبرشية الإسكندرية للأرمن الكاثوليك تحيي يوم الأخوة العالمي

أبونا :

 

احتفل المطران كريكور اوغسطينوس كوسا، أسقف الاسكندرية للأرمن الكاثوليك، يوم الخميس  14 أيار 2020، بالقداس الإلهيّ في كاتدرائية سيدة البشارة، بمناسبة يوم الصوم والصلاة والقيام بأعمال الخير والرحمّة، بناءً على طلب اللجنة العليا للأخوة الإنسانية المختارة من قبل قداسة البابا فرنسيس، وفضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب شيخ الأزهر.

 

خلال العظة التي ألقاها نيافته قال: "ندعو أبناء أبرشيتنا الأرمنية في أرض الكنانة وبلاد الإنتشار، للمشاركة عن بعد، وكُلُّ فرد في مكانه، وعن طريق التواصل الإجتماعي، مع كل شعوب العالم وكُلٌّ بحسب دينه ومعتقده وإيمانه، بيوم الصلاة والصوم والقيام بأعمال الخير والرحمّة".

 

وأضاف: "نرفع اليوم صلاتنا ونقدم صومنا وأعمالنا الخيرية إلى الله طالبين منه أن يرفع عن البشرية وباء كورونا الذي داهم العالم وبدون تفرقة بين الشعوب على الكرة الأرضية، شرقًا وغربًا، شمالاً وجنوبًا، ولم يستثنِ أحدًا من وبائه الفتاك، لا كبير ولا صغير، لا مسن ولا شاب ولا طفلا، لا غني ولا فقير، لا عالم ولا جاهل".

 

وتابع: "اليوم نتكاتف مع بعضنا، بدون النظر إلى الدين والعرق والجنسية، لمواجهة خطر هذا الوباء الذي يهدد العالم بالمرض والموت. كما ونتوحد من خلال الصلاة والصوم والقيام بأعمال الخير والرحمّة، وكُلُّ مِنّا بحسب دينه، ليس فقط ليرفع الله عن البشرية جمعاء هذه الجائحة وهذا الوباء، بل ليوفق الباحثين ويلهم الأطباء ليكتشفوا العلاج ويقضوا عليه، ولإيجاد دواء لشفاء المرضى والمصابين".

 

ورفع المطران كريكور الصلاة "من أجل الجيش الأبيض، الأطباء والممرضين ومعاونيهم، ليمدهم الله بموفور الصحة والعافية، ليتابعوا رسالتهم الإنسانية، في إنقاذ إخوتهم المصابين في هذا المرض. ونُصلّي من أجل جميع الموتى الذين ذهبوا ضحية هذا الجرثوم الفتاك، نُصلّي ونعزي أهاليهم وعائلاتهم طالبين لهم السكنى في الملكوت السماويّ مع الأبرار والقدّيسين".

 

وأوضح نيافته أنه "باتحادنا في الصلاة، نتوحّد في إنسانيتنا لأننا نخاف على بعضنا البعض من كل مرضٍ وسوء، ولأننا نخاف على كوكبنا الجميل الذي منحنا إياه الله لنحافظ عليه ونعيش أصحاء معافين وبسلام"، طالبًا من "من الجميع أن يتقيدوا بالقوانين التي تضعها الدولة للخير العام ولصحة الجميع ولسلام البلاد".

 

وبعد الظهر، احتفل المطران كريكور اوغسطينوس بصلوات الشهر المريمي، في كنيسة القدّيسة تريزا الطفل يسوع بمصر الجديدة. وأقام صلوات خاصة ليبعد الله القدير وباء كورونا القاتل، وليحفظ جميع الشعوب في الأخوة الإنسانية  التي على أساساتها تُبنى العلاقات الطيّبة بين الشعوب ويعم السلام في العالم.