موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٦ فبراير / شباط ٢٠٢٠
كاهن إيطالي ينظم اعتصامًا أمام البرلمان ضد تقاعس سياسات الهجرة
الأب أليكس تزانوتيللي

الأب أليكس تزانوتيللي

روما – وكالة آكي :

 

رأى كاهن إيطالي أن "التقاعس جريمة"، وإنطلاقًا من هذه النقطة الثابتة، سيعتصم مع إخوته في الرهبنة أمام مقر مجلس النواب الإيطالي، في ساحة مونتيشيتوريو يوم 4 آذار المقبل، للاحتجاج على "سياسات الهجرة".

 

وندد الكاهن المنتمي لرهبنة الكومبونيان الإرسالية، الأب أليكس تزانوتيللي، بأنه "لسوء الحظ، أعطتنا الحكومة مثالاً لاستمرارية عميقة مع تلك السابقة"، ففي الواقع "جددت الحكومة الإيطالية في 2 شباط المذكرة الموقعة مع ليبيا، الثمرة المريرة لعمل وزير الداخلية الأسبق، ماركو مينيتي"، الموقعة عام 2017.

 

وأشار الكاهن المؤسس لحركات عديدة تنادي بالسلام والعدالة والتضامن، إلى أنه "تم تجديد المذكرة كما هي، عدا بعض التصحيحات التي وصلت في وقت متأخر من قبل (زعيم حركة خمس نجوم لويجي) دي مايو، الذي لم يغير شيئًا منها. لقد ألقي الزهر! وهذه صفحة سوداء أخرى لإيطاليا، عار وطني ستمثل لأجله بلادنا أمام المحاكم الدولية يومًا ما لارتكابها جرائم ضد الإنسانية".

 

وأوضح تزانوتيللي، أنه "سنستمر بالمطالبة دون كلل بإلغاء المرسومين الأمنيين (لوزير الداخلية السابق ماتيو سالفيني) واستعادة نظام الاستقبال العام والموحد بإدارة البلديات، الإنزال الفوري للأشخاص الذين يتم إنقاذهم في البحر المتوسط​​، قبل الاتفاق مع الآخرين على عمليات إعادة التوزيع على البلدان".

 

كما "سنطالب بإغلاق مراكز الاحتجاز في ليبيا استنادًا لطلب الأمم المتحدة، الإخلاء الإنساني للمهاجرين عبر الممرات الإنسانية (لأن ليبيا بلد في حالة حرب!)، واستئناف مهمة صوفيا لفرض الحظر على الأسلحة وإنقاذ الأرواح"، فضلا عن "سحب السفينة (كابري) التابعة للبحرية الإيطالية الراسية بميناء طرابلس"، والتي "طبقًا للقضاة، يبدو أنها تؤدي في الواقع وظيفة مركز صنع القرار لدى خفر السواحل الليبي".