موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر السبت، ٢٥ يوليو / تموز ٢٠٢٠
كاهن إيطالي مقيم في اسطنبول: آيا صوفيا تشويه من زعيم يواجه أزمة قبول

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

قال كاهن إيطالي إن "جلّ التشويه الذي ألحقه (الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان بآيا صوفيا يأتي باعتبارها معجزة معمارية فنية، وشهادة ملموسة لتاريخ معقد ومتعدد الحقب، والتي ضربت أيضًا صورتها كمقامٍ لا ينضب للأبحاث، وكمفترق طرق للفنون والأديان والثقافات".

 

وذكر رئيس المركز الدومينيكي للحوار بين الأديان والثقافات في اسطنبول، الأب كلاوديو مونجي، في مقابلة مع صحيفة "لا ريبوبليكا" الإيطاليّة، الجمعة، أن "الباقي في الأمر هو مجرد خطاب دعائي يستغل المقدسات ورموزها بشكل فعّال، ويثير ردود فعل عاطفية، تغذي استقطابًا بين الإسلام والغرب الذي يُخال أنه مسيحي، بينما لا يتعدى الأمر كونه مجرد تبسيط مبتذل".

 

وأضاف الأب مونجي، المقيم في اسطنبول منذ 17 عامًا، أن "كثيرين قد وقعوا في فخ الاستغلال الديني، فشريحة كبيرة من الإسلام في الشرق والغرب أدانت المبادرة"، لكن "يبدو أن من يتحدث عن تشويه المسيحية، ليست لديه فكرة عن أن المسيحيين بسبب في آيا صوفيا حاربوا بعضهم بعضًا على مدى قرون من الزمن".

 

وأردف "إن كنا نفضل تفسيرًا سياسيًا استراتيجيًا، أكثر من ذلك الديني بالتأكيد، حتى لو كان خطاب أردوغان السياسي قد تغذى بالخطاب الإسلامي دائمًا أيضًا، فعلى خلفية التحدي ضد الغرب، تكمن الحاجة لإرساء قاعدة انتخابية راسخة، حتى لو كان الحزب بأكمله يعاني من تراجع في القبول أكثر من شخص إردوغان نفسه".

 

وأشار الراهب الدومينيكي إلى أن الرئيس التركي "يحاول صرف الانتباه عن ملفات أكثر أهمية بكثير، كالوضع الاقتصادي الصعب أصلا، والذي أصبح أكثر درامية بسبب الوباء"، مبينًا أنه "يلعب ورقة الكبرياء السيادي". وخلص الأب مونجي إلى القول إن إردوغان "يجد مرفأ مثاليًا في غرب ما، يشهد فيه منطق الحملة الصليبية بروزًا أكثر من أي وقت مضى".