موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٣ أغسطس / آب ٢٠١٩
سيامة الأنبا باسيليوس الأسقفية مطرانًا لأبرشية سوهاج للأقباط الكاثوليك

طهطا – أبونا :

ابتهجت أبرشية سوهاج للأقباط الكاثوليك بالسيامة الأسقفية للأنبا باسيليوس مطرانًا على الأبرشية، وذلك خلال القداس الذي ترأسه بطريرك الأقباط الكاثوليك إبراهيم إسحق، بمشاركة لفيف من الأساقفة والكهنة والشعب المؤمن.

وكان البابا فرنسيس قد اعتمد انتخاب سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية للأب باسيليوس فوزي، راعي كاتدرائية يسوع الملك في المنيا، مطرانًا على كرسي أبرشية سوهاج، متخذًا اسم الأنبا باسيليوس، في 15 حزيران الماضي، خلفًا للأنبا يوسف أبوالخير.

والأنبا باسيليوس من مواليد محافظة المنيا المصرية عام 1956. أنهى دراساته في كلية الآداب بجامعة القاهرة عام 1978، كما ودراسته الفلسفية واللاهوتية في الكلية الإكليريكية بالمعادي، وتمت سيامته الكهنوتية يوم 28 آذار 1980. تم تعيينه راعيًا لكنيسة العائلة المقدسة بأرض سلطان بالمنيا عام 1980، واستمر فيها حتى عُيّن راعيًا لكنيسة العائلة المقدسة بمدينة مغاغة عام 1983. ومنذ عام 1989، عيّن راعيًا لكاتدرائية يسوع الملك بالمنيا، ومديرًا لمجموعة مدارس الراعي الصالح التابعة للأبرشية.