موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١١ مايو / أيار ٢٠٢٣
زيارة البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا الراعوية الى رام الله

مكتب إعلام البطريركية اللاتينية :

 

قام البطريرك بييرباتيستا بيتسابالا، بطريرك القدس للاتين، من 5 وحتّى 8 أيار 2023 بزيارة راعوية إلى كنيسة العائلة المقدسة في رام الله، بعد زيارته لرعية تلاع العلي (الأردن) وبيت لحم. وفيها، تعرّف غبطته على واقع حياة المؤمنين في رام الله من خلال الصلاة، واللقاء بكهنة وراهبات الرعية والمؤمنين والفعاليات الرعويّة، بالإضافة إلى مدارس المحافظة واللقاء بأعضاء محافظة وبلدية رام الله.

 

ركز البطريرك بيتسابالا على دور الرعيّة الهام بين مختلف رعايا المحافظة لكونها الأكبر "يجب أن تكون المثال الأعلى للرعايا الأخرى وأن تسعى دائمًا لتكون رعية رائدة،" مشدًدا على أهميّة تفاعل أبناء الرعيّة في حياة وفعاليات الرعيّة.

 

اليوم الأول

 

بدأت مساء الجمعة 5 أيار 2023، بمنح سرّي المناولة الأولى والتثبيت لثمانية وعشرين متقدمًا من أبناء الرعيّة، بمشاركة الأب يعقوب رفيدي، كاهن الرعية، ومجموعة من الكهنة. وبعد الاحتفال قام غبطته بتكريس بيت الكاهن بحضور كهنة وراهبات المنطقة.

اليوم الثاني

 

صباح السبت 6 أيار 2023 التقى غبطته مع كهنة الرعية وثم زار مدرسة البطريركية (الكلية الأهلية) عقبها اجتماع مع الأب يعقوب، المدير العام لمدارس البطريركية اللاتينية في فلسطين، وموظفي ادارة المدارس، لتقديم أفكارهم ومخططاتهم المستقبلية والتحديات التي يواجهونها، وأكد خلال اللقاء على ضرورة التركيز على التنشئة المسيحية في مدارسنا.

 

كما كانت الزيارة الرعوية مناسبة للقاء غبطته مع السيد عيسى قسيس، رئيس بلدية رام الله، الذي عبر عن رغبته في تعميق العلاقات بين البلدية والكنيسة، خاصة فيما يتعلق بالمشاريع الثقافية المسيحية الفلسطينية، حيث شددا على أهمية هذه المبادرات، مشيرين إلى رغبتهم في التركيز على إظهار الوجود المسيحي في الأرض المقدسة، محليًا وعالميًا.

 

وفي ختام هذا اليوم التقى غبطته مع أبناء الرعية وشخصيات مسيحية نشطة، لمناقشة عدد من القضايا التي يواجهها المسيحيون مثل نقص المساحات لتطوير الرعيّة، وارتفاع عدد المهاجرين المسيحين، وتعريف غبطته على المبادرات الجديدة التي نفذت في الرعية وأفكار للمشاريع المستقبلية.

اليوم الثالث والرابع

 

صباح الأحد 6 أيار 2023 احتفل غبطته بالقداديس مع الرعية حيث تم إعادة تفعيل الكشاف ومُباركة خدام الهيكل الجدد. "أرني كيف تصلي سأخبرك مدى إيمانك،" قال غبطته في عظته، مذكرًا الجميع بأسس الهوية المسيحية، وحثّ الرعيّة على أن تكون دائمًا نشطة وفاعلة في المجتمع المحلي لتكون منارة لمن حولها، ولتقدّم شهادة حقيقية للإيمان.

 

وثم زار غبطته بيت المسنين في القبيبة وبيت المسنين في رام الله حيث منح المناولة للمرضى.

 

وفي ختام زيارته التقى براهبات القديس يوسف، وراهبات الوردية.