موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٨ فبراير / شباط ٢٠٢٤
رسالة البابا فرنسيس في اليوم العالميّ العاشر للصلاة والتأمل لمقاومة الاتجار بالبشر
نسير من أجل الكرامة: الإصغاء، والحُلُم، والعمل

الفاتيكان :

 

أيّها الإخوة والأخوات!

 

اليوم، يوم تذكار القدّيسة جوزيبينا بخيتا، هو اليوم العالميّ العاشر للصّلاة والتّأمّل لمقاومة الاتجار بالبشر. أتّحدُ معكم من كلّ قلبي، وخاصّة مع الشّباب، الذين تلتزمون في جميع أنحاء العالم وتعملون لمقاومة هذه المأساة العالميّة.

 

لِنَسِرْ معًا على خُطى القدّيسة بخيتا، الرّاهبة السّودانيّة، التي بِيعَت عَبدَةً وهي طفلة، وكانت ضحيَّة للإتجار بالبشر. لنتذكّر الظّلم الذي عانت منه، وألَمها، ولنتذكّر أيضًا قوّتها وطريقها نحو التّحرّر والولادة من جديد في حياة جديدة. القدّيسة بخيتا تشجّعنا لكي نفتح عيوننا وآذاننا، لنرى الذين لا يراهم أحد، ولنُصغي إلى الذين لا صوتَ لهم، ولنعترف بكرامة كلّ إنسان، ولنعمل لمقاومة الاتجار بالبشر وكلّ نوع من أنواع الاتجار والاستغلال.

 

الاتجار بالبشر هو غالبًا غير مرئيّ. غير أنّ وسائل الإعلام، وبفضل بعض المراسلين الشّجعان أيضًا، تسلّط الضّوء على العبوديّة في عصرنا، لكن ثقافة اللامبالاة تخدّرنا. لنتعاون معًا لكي نقاوم، ونفتح حياتنا وقلوبنا للإخوة والأخوات الكثيرين الذين يُباعون في سوق العبيد. لم يَفُت الوقت. الوقت دائمًا مناسب لكي نقاوم.

 

والحمد لله، كثيرون هم الشّباب الذين شاركوا في الالتزام في هذا اليوم العالميّ. حماسهم يدلّنا على الطّريق، ويقول لنا إنّه علينا أن نُصغي ونحلُم ونعمل لمقاومة الاتجار بالبشر.

 

من الضّروري أن نكون قادرين أن نُصغي إلى الذين يتألّمون. أفكّر في ضحايا النّزاعات والحروب والمتضرّرين من آثار تغيّر المناخ، والأعداد الكبيرة للمهَجَّرين قسرًا، والذين يتعرّضون للاستغلال الجنسيّ أو في العمل، ولا سيّما النّساء والبنات الصّغيرات. لنصغِ إلى صراخهم طلبًا للمساعدة، ولنتأثّر بقصصهم، ومع الضّحايا والشّباب لنحلُم من جديد بعالمٍ فيهِ يمكن للأشخاص أن يعيشوا بحرّيّة وكرامة.

 

ثمَّ، أيّها الإخوة والأخوات، وبقوّة روح يسوع المسيح، علينا أن نحوِّل هذا الحُلم إلى واقع، بأعمالٍ حقيقيّة لمقاومة الاتجار بالبشر. لنلتزم بالصّلاة والعمل من أجل قضيّة الكرامة هذه: الصّلاة والعمل على المستوى الشّخصيّ، وفي العائلات، وفي الجماعات الرّعويّة والرّهبانيّة، وفي الجمعيّات والحركات الكنسيّة، وأيضًا في مختلف المجالات الاجتماعيّة وفي السّياسة.

 

نعلَم أنّه يمكننا أن نقاوم الاتجار بالبشر، ولكن يجب أن نصل إلى جذور هذه الظّاهرة، ونقضي على أسبابها. لذلك، أشجّعكم أن تُلبُّوا هذا النّداء من أجل التّغيير، في تذكار القدّيسة جوزيبينا بخيتا، التي هي رمز للذين، للأسف، أُخضِعوا للعبوديّة، وما زال بإمكانهم أن يستعيدوا حرّيّتهم. هذا نداء لا يجوز البقاء أمامه بلا حراك، بل لنضع كلّ إمكاناتنا لمقاومة الاتجار بالبشر وإعادة الكرامة الكاملة لكلّ الذين كانوا ضحيّته. إن أغمضنا عيوننا وآذاننا، وإن بقينا لا نعمل شيئًا، فسنكون متواطئين.

 

أشكركم وأبارككم من قلبي، أنتم الذين تعملون من أجل هذا اليوم، وأبارك كلّ الذين يريدون أن يلتزموا لمقاومة الاتجار بالبشر وكلّ نوع من أنواع الاستغلال، لنبنيَ عالمَ أخوّة وسلام.