موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
حوار أديان
نشر الخميس، ١٥ فبراير / شباط ٢٠٢٤
رئيس الوزراء الهندي يفتتح معبدا هندوسيا كبيرا في الإمارات

أ ف ب :

 

افتتح رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي أكبر معبد هندوسي حجري تقليدي في الشرق الأوسط الأربعاء في أبوظبي، هو الأول في الإمارة.

 

وقال مودي خلال زيارته الثالثة للإمارات العربية المتحدة خلال ثمانية أشهر، "لقد ضخ هذا المعبد طاقة جديدة في العلاقات" بين البلدين، مضيفا "سيصبح رمزا للوحدة الدينية والوئام العالمي".

 

يقيم في الإمارات نحو 3,5 مليون مواطن هندي يشكّلون أكبر جالية وافدة في البلاد.

 

يعد المعبد المبني من الحجر الوردي المنحوت، والذي تبلغ مساحته 55 ألف متر مربع، أكبر معبد هندوسي مبني بالحجر التقليدي في الشرق الأوسط، وفق السلطات. وتم الكشف عن تصميم المعبد في مطلع العام 2018 خلال زيارة سابقة قام بها ناريندرا مودي إلى الإمارات.

 

وقال الزعيم الهندي قبل أسابيع من الانتخابات التشريعية في بلاده "نعيش حاليا في العصر الذهبي للعقيدة والثقافة الهندية"، مشددا على سعادته بالمشاركة في افتتاح المعبدين الهندوسيين في أبوظبي وأيوديا.

 

في 22 كانون الثاني، وفي خطوة تعكس انتصار سياساته القومية الهندوسية، افتتح مودي معبدا في أيوديا بشمال الهند أقيم في موقع مسجد هدمه متعصبون هندوس عام 1992. أثار تدمير المسجد حينذاك أسوأ أعمال عنف دينية في البلاد منذ الاستقلال، أسفرت عن مقتل حوالى 2000 شخص.

 

يقع المعبد في منطقة أبو مريخة قرب الطريق السريع الذي يربط العاصمة أبوظبي بإمارة دبي المجاورة التي افتتحت أيضا معبدا هندوسيا العام الماضي. وتعززت العلاقات بين البلدين تدريجيا منذ الزيارة التاريخية التي قام بها مودي إلى الإمارات عام 2015، كانت الأولى التي يقوم بها رئيس وزراء هندي منذ أكثر من 30 عاما.