موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٥ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
د. فرانشيسكا أول امرأة بمنصب رفيع في دبلوماسية الفاتيكان

الفاتيكان - أبونا :

عيّن البابا فرنسيس الدكتورة فرانشيسكا دي جيوفاني مساعدة لأمين سر دولة حاضرة الفاتيكان للعلاقات مع الدول (وزارة الخارجية)، بحيث ستكون مسؤولة عن مجالات التعاون المتعدد بين الكرسي الرسولي - الفاتيكان- والمنظمات الدولية .

ولدت الدكتورة دي جيوفاني في مدينة باليرمو الإيطالية عام 1953، وعملت في الأمانة العامة لحاضرة الفاتيكان لمدة 27 عامًا، وهي تحمل درجة علمية في القانون. بعد الانتهاء من تدريبها العملي ككاتبة عدل، عملت كإدارية وقانونية في حركة الفوكولاري. وعام 1993، انتقلت للعمل في قسم العلاقات مع الدول متناولة مجالات متعددة الأطراف، كقضايا المهاجرين واللاجئين، والقانون الإنساني الدولي، والاتصالات، والقانون الدولي الخاص، ووضع المرأة، والملكية الفكرية، والسياحة.

وبتعيين الدكتورة فرانشيسكا، يصبح لقسم العلاقات مع الدول مساعدين اثنين؛ حيث ستعمل دي جوفاني جنبًا إلى المونسنيور ميروسلاف فاكوفسكي الذي سيواصل العمل في مجال العلاقات الدبلوماسية بين الكرسي الرسولي والدول بشكل أساسي.