حياتنا هي أن نكون كما نريد!

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

حياتنا هي أن نكون كما نريد!

د. اسمهان ماجد الطاهر
2019/01/11

أن أهم درس يتعلمه الإنسان مع التقدم بالعمر تحقيق نوع من التوازن في كل شؤون الحياة. فلا يعود ينفعل بشدة تجاه مجريات الحياة وتقلباتها. تقل الإنفعالات الحادة ويرتدى المرء ثوب الحلم والهدوء. في الحياة أحداث يومية متكررة كعقارب ساعة لا تمل عن الدوران.

من أعظم الدروس التي وهبتها الحياة لنا أنه ليس هناك ألم لا يمكن للمرء أن يتخلص منه بعد مرور فتره معقولة من الزمن. والحكمة تفرض على الانسان أن يتعلم كيف يتعايش مع كل الظروف بشيء من سعة الأفق وعمق البصيرة. أن النظرة الشاملة للحياة كفيلة بأن تصغر الألم وتمحو الحزن، وما يسبب حزنك أكرمه بالترك.

لا بأس بقليل من اللامبالاة في مواجهة المواقف الحياتية التي لا تحصى فقد تكون اللامبالاة أشبه باللعبة التي يمكن أن نلعبها مع الحياة كي لا نسمح للأحزان الصغيرة أن تهيمن على عقولنا وتطبق على انفاسنا. أن نظرة متأملة إلى عظمة الكون وسعة السماء قد تمنحنا في حالات كثيرة العزاء. أن نحيا حياة سعيدة طيبة ليست معجزة وأنما مفتاح ملك أيدينا كبشر. ماذا يحدث لو تعلمنا كيف نكون لا مبالين تجاه الأشياء التي لا تصنع فرقاً!

مثلاً لو نسينا الكلام وركزنا على الأفعال سندرك أن الحياة بكاملها هي عبارة عن التأرجح بين لحظات الحزن والفرح والألم والصحة والفقد واللقاء والخسارة والفوز وهي حافلة بالتجارب المتنوعة والكثيرة والغريبة فدعونا لا نتوقف عند السلبي منها.

السعادة هي أن تعرف نفسك وتسقِط الحدود بينك وبين القصيدة أن تتعلم كيف تطوي صفحة الحزن أن تتوقف عن التشبت بالزائف من الاحلام. لست مجبراً على أن تكون قوياً دائماً ابكي فالبكاء ليس ضعف بل هو إشارة إلى طول فترة محاولتك أن تكون قوياً صامداً بوجهه غضب الحياة وتمرد الظروف.

للنفس حقاً عليك فلا ترهقها وأكثر ما يرهق النفس كتمان ما نحن بحاجة لقولة. عش لأجلك وأغفر لنفسك الأخطاء وحافظ على راحة بالك وابتعد عن ما يؤلم قلبك لأنك لا تملك سوى عمراً واحداً. دع إنفعالاتك العاطفية والإنسانية تُمحى بماء الدمعة الصادقة ثم استعن بالله وعد قوياً. في أشد حالات الحزن إعلم أنه لا يوجد انسان قوياً على الإطلاق وكان كل شيء بحياته سهلاً متاحاً. وتمسك بقولة تعالى" ولا تحزن إنا منجوك".

رمم روحك وعلمها الثبات لا تكلف نفسك فوق طاقتها فالحياة أقصر من أن تشرح للناس حسن نواياك وتأكد أن الحاسد يراك مغروراً ومن يعزك يراك رائعاً. كم مرة بعثرتني الريح ولمني الليل مستلماً روحي ليعيدها لي بيضاء من غير سوء لأعود بعزم المحارب وأبقى ممتناً للظروف الأرضية الذي حولتني للسماء.

في الأمل ما يكفي من العافية لقطع المسافة من المكان الضيق إلي الطريق الواسع الرحب. على امتداد الطريق الطويل أسير بخطوات الواثق دون أن أنظر خلفي وأعرف أني لم أخسر بالطريق الطويل إلا الغبار. سأقول الوداع لما يأتي ولا يصلُ فخذ بيدي أيها المستحيل ولا تكن دائماً ممكناً عنيد. ولأني أحب الحياة أريد أن ابقى مبتسماً أريد أن أودعها بكامل كبريائي واناقتي.

(الرأي الأردنية)

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء