موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٢٠ يوليو / تموز ٢٠٢٠
بيان من اللجنة التنظيمية لمؤتمر القانون الكنسيّ للمحاكم الكاثوليكيّة في البلدان العربيّة

أبونا :

 

أصدرت اللجنة التنظيمية لمؤتمر القانون الكنسيّ للمحاكم الكاثوليكيّة في البلدان العربيّة، اليوم الاثنين، بيانًا أعربت فيه عن أسفها لعدم تمكنها هذا العام 2020 من تنظيم النسخة التاسعة من المؤتمر القانون الكنسيّ، كما في كلّ عام، نتيجة الظروف التي يمرّ بها العالم وبلدان منطقة الشرق الأوسط.

 

ودعت اللجنة، في هذا السياق، رؤساء المحاكم الكاثوليكيّة في الشرق إلى تبنّي بعض الاقتراحات العمليّة، للاستفادة من الوقت بالقدر التي تسمح به الظروف، من بينها تبادل أيّة منشورات قانونيّة ما بين المحاكم من خلال بريد إلكتروني مرفق أدناه، إلى حين تخطّي هذه الجائحة والعودة إلى الأوضاع الطبيعيّة، وبالتالي استئناف عقد مؤتمر القانون الكنسيّ.

 

وفيما يلي النص الكامل البيان:

 

الإخوة الأحباء قضاةُ المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة،

الأعزاء محامو المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة ،

تحيّة الأخوّة والمحبّة،

 

يعزُّ علينا جميعًا أن نصل هذا العام للموعد السّنوي لمؤتمر القانون الكنسيّ السنويّ الخاص بمحاكمنا، أساقفة وكهنة وقضاة ومحامين وعاملين في حقل العائلة والمحاكم الكنسيّة، دون أن نتمكّنَ من اللّقاء معًا لننهل مما يوفّره لنا المؤتَمر كما في كلِّ عام إرثًا قانونيًّا وفقهيًّا مميّزًا وتبادلا للخبرات وتنسيقًا بين محاكمنا في الشرق وبعد،

 

فإنّنا في اللّجنة التّنظيميّة للمؤتمر إذ نأسف لعدم تمكّننا هذا العام من تنظيم المؤتمر السّنوي التاسع نظرًا للظروف التي يمر بها العالم وبلادنا، فإنّنا ندعو رؤساء محاكمنا الكاثوليكيّة في الشرق إلى تبنّي الاقتراحات التّالية:

 

1- تنظيمُ ورشات عمل متخصّصة متى سَمحت الظُّروف بذلك كلٌّ في نِطاق صلاحيّاته لقضاة المحاكم في الأبرشيات المختلفة بهدف متابعة التّعليم المستمر للقضاة، وتعميق الثّقافة القانونيّة لقضاة محاكمنا وتحديد التّحديات والصّعوبات والقضايا التي تستوجب دراسة معمّقة على مستوى المنطقة والتّشارك فيها معنا لإدراجها في اللّقاءات القادمة.

 

2- تنظيمُ ورشات عمل متخصّصة لمحاميي المحاكم الكنسيّة كلٌّ في منطقته وعلى مدار العام أقلّها مرّة في كل فصل، لمتابعة عمل المؤتمر في تعميق الثّقافة القانونيّة وإطلاعهم على الفقه الكنسيّ فيما يتعلّق بقضايا الزّواج، أصول المحاكمات الكنسيّة، الأحوال الشخصية وأيّة مستجدات قانونيّة.

 

3- تبادل أيّة منشورات قانونيّة ما بين المحاكم من خلال البريد الإلكتروني، وبالإمكان المراسلة مع الأب الدكتور همام خزوز ليتمّ تعْمِيمُها على جميع قضاة المحاكم والمحامين وفقًا لنوعية المنشورات. يمكنكم التواصل معه على الايميل التالي: khzouzh@hotmail.com، وإضافة رقمه على WhatsApp ليصلكم كلّ جديد على الرقم التالي: 00393420398695.

 

4- إعداد برنامج تثقيفيّ ودورات متخصّصة بالقانون الكنسيّ للمحامين المستجدّين لاسيما الشّباب منهم وتشجيعهم على الممارسة القانونيّة أمام المحاكم الكنسيّة الكاثوليكيّة.

 

5- التواصل مع الجامعات الحكوميّة والمدنيّة لإضافة مساقات في القانون الكنسيّ وأصول المحاكمات الكنسيّة بهدف تعميم ثقافة القانون الكنسيّ ما بين الجيل الجديد من المحامين، وتزويد مكتبات هذه الجامعات بالمصادر القانونيّة الكنسيّة قدر الامكان.

 

هذه بعض الاقتراحات العمليّة الممكنة ضمن الظّروف الطّارئة للاستفادة من الوقت بالقدر التي تسمح به الظروف إلى حين تخطّي هذه الجائحة والعودة إلى الأوضاع الطبيعيّة لمعاودة نشاطاتنا ونرحّب بالمشاركة بأيّة إقترحات في هذا المجال. لكم منا كل محبة وتقدير مع دعائنا للجميع بالسلامة آملين اللقاء معكم في المؤتمر القادم.