موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ١٩ فبراير / شباط ٢٠٢٠
برنامج "الشفاء من الصّدمات والمرافقة الروحية" للمرة الأولى في وادي النصارى

مجلس كنائس الشرق الأوسط :

 

نظمّت دائرة الشؤون اللاهوتيّة والمسكونيّة في مجلس كنائس الشرق الأوسط دورة أولى من برنامج "الشفاء من الصدمات والمرافقة الروحيّة" المخصص للرعاة وخدام والرعايا في منطقة المشتاية بوادي النّصارى في سوريا، بين 27 كانون الثاني والأول من شباط 2020.

 

استمرّت الدّورة خمسة أيّام، تحت عنوان "تعالوا إلى مكانٍ قفرٍ تعتزلون فيه، واستريحوا قليلاً..." (مرقس ٦/٣٠). شارك فيها 24 متدرّبًا من كهنة وراهبات وشبّان من مناطق سوريّة عدّة كالقامشلي وحلب ودير الزور وحمص ودمشق وغيرها، يخدمون في مختلف أجهزة الكنيسة الخدماتيّة الرّعائية، الرّسولية، الإستشفائيّة، والإجتماعيّة. وقد أتوا من رعايا تضمّ مسنّين وأطفال وعائلات فقيرة تعيش في ظروف إجتماعيّة صعبة وواجهت الإضطهاد والتّهجير وأساليب عنف عدّة. كما أن بعض المشاركين كانوا قد عانوا من صدمات قاسية جرّاء التعرّض لمحاولات خطف أو قتل طالتهم او طالت مقرّبين منهم.

 

رافق المتدرّبون فريق عمل ضمّ كهنة ومدرّبين ومعالجين نفسيّين ضمن برنامج يوميّ. وشارك الحاضرون في فقرات متنوّعة بدأت بالصّلوات الصباحيّة، تبعها دورات تثقيفيّة حول مواضيع نفسيّة كمفهوم الموت والمرونة وطرق التكيّف والمعالجة من الصّدمات الرّوحيّة والجسديّة والنفسيّة، وغيرها. إضافةً إلى مواضيع روحيّة مرتبطة بالظّروف الّتي يعيشها المشاركون وبالإشكاليّات الّتي يفرضها عيش الأزمات والصّدمات. كما خُصّصت فقرات بعد الظهر للتّمارين الرّياضيّة وجلسات حول المهارات الشخصيّة والحياتيّة، واستفاد كلّ مشارك من مرافقة فرديّة مع معالج نفسيّ ومرشد روحيّ. وخلال هذه الدّورة قامت المجموعة المشاركة بزيارة حج إلى دير القدّيس جاورجيوس الأثريّ في الحميرة وزيارة ثقافيّة لقلعة الحصن في منطقة مارماريتا.