موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٢٩ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٠
باكس كريستي إيطاليا: إن الأسلحة النووية تقتل الناس حتى عندما لا تُستخدم
لمناسبة أطلقت هيئة باكس كريستي نداء من أجل وضع حد للسباق إلى التسلح النووي من خلال الانضمام إلى المعاهدات والاتفاقات الدولية بهذا الخصوص.

فاتيكان نيوز :

 

يحتفل بدءًا من العام 2013، في السادس والعشرين من أيلول باليوم الدولي للإزالة الكاملة للأسلحة النووية، وذلك بمبادرة من الأمم المتحدة، بعد الموافقة على قرار يحدد هدف نزع السلاح النووي كشرط أساسي لضمان السلام والأمن العالميين.

 

وكان البابا فرنسيس قد تطرق في رسالته التي وجهها إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، الجمعة الماضية، إلى معاهدة منع الانتشار النووي، متمنيًا أن يُترجم مؤتمر إعادة النظر في هذه المعاهدة الدولية إلى أعمال ملموسة تضع حدًا للسباق إلى التسلح النووي. وسلط الضوء على الهدر في الموارد بسبب إنتاج الأسلحة النووية، متسائلاً ما إذا كان العالم قادرًا على مواجهة التحديات التي تهدد السلام والأمن، شأن الفقر والأوبئة والإرهاب، في وقت يستمر فيه السباق النووي والذي يتطلب موارد كبيرة.

 

وفي حوار مع موقع "فاتيكان نيوز"، أكد منسق هيئة باكس كريستي إيطاليا الأب ريناتو ساكّو، أنّ الوضع اليوم غير مُطَمئن للغاية نظرًا لاستمرار السباق إلى التسلح. وعبّر عن دهشته حيال بعض البرامج التي تقوم بها دول شأن كوريا الشمالية، مذكرًا بأن جميع الدول الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي تملك سلاحًا نوويًا، والذي يتواجد أيضًا على الأراضي الإيطالية، مع أنه ليس ملكًا لإيطاليا. مع ذلك أبدى الكاهن الإيطالي تفاؤلا حيال معاهدة الحظر التام للسلاح النووي التي دخلت حيز التنفيذ في العام 2017، مشيرًا إلى أن الكرسي الرسولي كان في طليعة الموقعين، وقد بلغت القائمة لغاية اليوم 40 دولة التزمت في هذه المعاهدة.

 

وذكّر الكاهن الإيطالي بمواقف البابا فرنسيس حيال التسلح النووي والذي أكد أن حيازة هذا النوع من السلاح هو ممارسة غير خلقية، لا استخدامها وحسب. وأشار إلى الكلفة الباهظة لصيانة هذه الترسانات، موضحًا أن 1700 مليار دولار على الأقل تُنفق سنويًا على الأسلحة النووية، وهو مبلغ مرتفع جدًا إذا ما أخذنا في عين الاعتبار أن ميزانية منظمة الصحة العالمية تُقدر بملياري دولار سنويًا. وذكّر بأن هذه المبالغ يُمكن أن تُنفق على التعليم والصحة. وقال: نحن نحتاج إلى المال كي نعالج الناس لا لنقضي عليهم.

 

هذا ثم انتقل إلى الحديث عن مبدأ الردع النووي وقال إنه ضرب من الجنون، لأن عطلاً صغيرًا يمكن أن يتسبب بتدمير الأرض، وهذا الأمر لا يشكل قوة ردعٍ إنما يعرّض للخطر الكوكب بأسره. وختم الكاهن ريناتو ساكو حديثه موقع فاتيكان نيوز مؤكدًا أن الاستثمارات التي تقوم بها الدول على هذا الصعيد عالية جدًا، وهذا يعني أن هذه الأسلحة تقتل الناس حتى عندما لا تُستخدم، كما أن التجارب النووية، والتي لا تقتل الناس، تُلحق أضرارًا جسيمة بالمنظومة البيئية.