موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٢٧ مارس / آذار ٢٠٢٠
المطران وليم الشوملي يجيب عن تساؤلات حول موضوع الغفران الكامل - بالفيديو
المطران وليم الشوملي، النائب البطريركي للاتين في الأردن

المطران وليم الشوملي، النائب البطريركي للاتين في الأردن

أبونا :

 

نعيش أزمنة مضطربة. والأزمنة الصعبة تستدعي حلولاً ناجعة. وعندما يثقل الداء يجب تقديم الدواء الأقوى. وعلى المستوى الروحي تريد الكنيسة أن تقدم للمؤمنين في زمن هذه الجائحة أقوى ما عندها، وهو الغفران الكامل. سيمنحه هذا المساء قداسة الحبر الأعظم من ساحة القديس بطرس للمصابين بالكورونا وللذين يعتنون بهم ولذويهم وللمؤمنين الذين يصلّون من أجلهم.

 

الغفرانات لا تباع ولا تشترى. إنما هي هدية مجانية نابعة من الكنز الروحي الذي ادّخره السيد المسيح بحياته وآلامه وموته وقيامته. يضاف إلى هذا الكنز استحقاقات القديسين وعلى رأسهم الأم السماوية. من هذا الكنز تغرف الكنيسة وتقدم لنا الغفرانات.

 

 

وفيما يلي النص الكامل لأجوبة التساؤلات حول الغفران الكامل الذي سيمنح مساء الجمعة.

 

هل الغفران يمحو الخطايا؟

 

كلا. الخطايا، لاسيما المميتة منها، تُمحى في سر التوبة. وفي حالة تعذر الاعتراف لدى الكاهن تُمحى بالندامة الكاملة عن الخطيئة. لكن وجب أن تقترن الندامة الكاملة بنية التقدم من سر التوبة في أقرب مناسبة.

 

كيف تتحقق الندامة الكاملة؟

 

تتحقق الندامة الكاملة إذا تأسفنا تأسفا صادقا على ما صدر منا لأننا بخطايانا أهنا الله، الأب المحب والرحيم، ولأننا كنا سببا في الام السيد المسيح، ولأننا أسأنا إلى قريبنا المخلوق على صورة الله ومثاله والمفديّ بموت المسيح. بالإضافة الى تلاوة فعل الندامة فان عمل درب الصليب أو تلاوة مسبحة الرحمة أو قراءة فصل من الإنجيل المقدس، لا سيما من إنجيل الآلام، تساعد في تنقية ندامتنا وتعميقها.

 

ما معنى العقوبات الزمنية التي يمحوها الغفران الكامل؟

 

قلنا إن سرّ التوبة يغفر الخطايا. ولكنه لا يمحو العقوبات التي تترتب على خطايانا والتي نؤديها بعد موتنا في المطهر. انها عقوبات تتطلبها العدالة الإلهية. وبعد تأديتها فقط تصعد النفس الى السماء. وتخفّ أو تُمحى هذه العقوبات بفضل أعمال الرحمة الجسدية والروحية، أو من خلال المشاركة في الذبيحة الإلهية وفي الممارسات التقوية، وأخيرا من خلال كسب غفران جزئي أو كامل. ويمكن كسب الغفران لنا شخصيا أو تقديمه عن نية أشخاص راقدين في الرب.

 

ما هي شروط كسب الغفران؟

 

الشروط هي في إتمام أحد هذه الأفعال:

 

المشاركة في القداس ولو من خلال وسائل التواصل.

صلاة المسبحة الوردية.

عمل درب الصليب أو تلاوة مسبحة الرحمة الإلهية او السجود للقربان الأقدس لنصف ساعة على الأقل.

أو أقلها (خصوصًا للمرضى المذكورين) بتلاوة نؤمن وصلاة أبانا وأية صلاة للأم البتول.

ولنيل الغفران المذكور، وإضافة لما سبق، يجب أن يضع المؤمن نيّة استيفاء الشروط العاديّة الثلاثة متى صار ذلك ممكنا وهي: الاقتراب من سر الاعتراف، المناولة والصلاة بحسب نيات الحبر الأعظم.

 

كيف نستفيد إلى أبعد حد من الصلاة التي سنشارك فيها هذا المساء مع قداسته؟

 

يُنصح أن نحول منزلنا الى كنيسة بيتية فنخلق جوا من الصلاة بحيث نكون مشاركين وليس مجرد متفرجين. على سبيل المثال نضع على الطاولة شرشفا وصليبا وشمعتين. وإذا كان ثمة بخور فلنحرق قليلا منه ليعبق الجو برائحته الزكية. المهم أن نصلي بإيمان. ونعلم أن قوة الإيمان تنقل الجبال وتبعد الأوبئة وتطرد الشياطين وتشفي المرضى.

 

أين يمكن متابعة البث التلفزيوني؟

 

تلفزيون نورسات سيبث البرنامج كاملا الساعة الثامنة توقيت الأردن. كما سيبثه المركز الكاثوليكي عن طريق الفيسبوك.

 

أتمنى لكم سهرة روحية ممتعة.