موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ١٩ فبراير / شباط ٢٠١٩
اللقاء حول حماية القاصرين.. خطوة هامة في مسيرة بدأت وستستمر

الفاتيكان نيوز :

يتواصل الاهتمام والاستعدادات للقاء الذي سيبدأ في الفاتيكان يوم الخميس 21 شباط الحالي ويستمر حتى يوم الأحد 24 شباط، حول حماية القاصرين في الكنيسة، والذي دعا إليه قداسة البابا فرنسيس رؤساء مجالس الأساقفة من العالم بأسره، وهو أول لقاء عالمي يجمع رؤساء مجالس الأساقفة ومسؤولي الجمعيات الرهبانية لمناقشة هذا الموضوع بنظرة إنجيلية.

وشدد الكرسي الرسولي على أنه لقاء كنسي بين رعاة، وعلى طابعه المجمعي، وعلى أهمية الإصغاء إلى ضحايا التعديات لما لهذا الأمر من أهمية لزيادة الوعي، وهو أحد أهداف اللقاء، إلى جانب تطوير قواعد وإجراءات جديدة وتقاسُم التطبيقات الجيدة وغيرها من أهداف.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن هذا اللقاء ورغم تميزه وأهميته ليس الخطوة الأولى من قبل الكرسي الرسولي، أو المجالس الأسقفية، لمحاربة هذه الآفة، بل يشكل مرحلة في مسيرة بدأتها الكنيسة الكاثوليكية منذ أكثر من 30 سنة في دول مثل كندا والولايات المتحدة وايرلندا واستراليا، ومنذ حوالي 10 سنوات في أوروبا، وهي مسيرة ستستمر عقب اللقاء المرتقب.

أما في الفاتيكان فكان قد بدأ وقبل 18 عامًا تجديد القوانين الخاصة بحالات التعديات على القاصرين من قِبل الإكليروس، هذا إلى جانب أفعال ووثائق وأحاديث مختلفة للبابوات حول هذا الموضوع. وفيما يتعلق بالقوانين يجب التذكير بأن الكرسي الرسولي منذ بداية الألفية، وذلك في المقام الأول بفضل الكاردينال راتزنغر الذي انتُخب بعد ذلك البابا بندكتس السادس عشر، قد بدأ ويواصل تحديث العقوبات والإجراءات والصلاحيات.

وفي عام 2001 وفي الإرادة الرسولية SACRAMENTORUM SANCTITATIS TUTELA أدرج البابا يوحنا بولس الثاني التعديات الجنسية ضمن الجرائم الخطيرة والمكلَّف بالتعامل معها مجمع عقيدة الإيمان. وفي عام 2010 خلال حبرية البابا الفخري بندكتس السادس عشر صدرت عن مجمع عقيدة الإيمان القواعد الجديدة الخاصة بالجرائم الخطيرة. وإلى عام 2013 تعود أولى الخطوات الهامة في حبرية البابا فرنسيس لمحاربة التعديات، أي تأسيس اللجنة الحبرية لحماية القصرين والتي أثمر عملها على سبيل المثال عن وضع خطوط توجيهية رئيسية وتنظيم دورات للأساقفة حول القواعد الجديدة وتنظيم يوم للصلاة من أجل ضحايا التعديات.

وقد أصدر البابا فرنسيس في حزيران 2016 الإرادة الرسولية "كأُم مُحبة" لتسليط الضوء على التزام الكنيسة بحماية القاصرين، وتضمنت هذه الوثيقة بدورها تحديث القواعد والإجراءات وتوقفت أيضًا عند موضوع محاسبة الأساقفة في حال التقاعس. تجدر الإشارة إلى دعم البابا فرنسيس للمؤتمر الدولي "كرامة الطفل في العالم الرقمي" الذي نظمته جامعة غريغوريانا الحبرية وذلك للتشديد على أن التزام الكنيسة بحماية القاصرين يتحرك في إطار نظرة لا تقتصر على الكنيسة بل تشمل المجتمع بكامله. ومن الوثائق الهامة للبابا فرنسيس حول هذا الموضوع الرسالة إلى شعب الله في آب 2018 والتي ربط فيها الأب الأقدس بين التعديات الجنسية وسوء استخدام السلطة وانتهاك الضمير.