موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ مايو / أيار ٢٠١٩
الكنائس الكاثوليكية في سريلانكا تستأنف إقامة القداديس الأحد

كولومبو - أ ف ب :

استأنفت الكنائس الكاثوليكية في سريلانكا إقامة القداديس الأحد لأول مرة منذ تفجيرات عيد الفصح في 21 نيسان الفائت، والتي استهدفت ثلاثة كنائس وثلاثة فنادق وأسفرت عن مقتل 258 شخصًا، وجرح المئات.

تجدد للتوتر الديني

في سياق آخر، تجدد التوتر الديني بعدما هاجمت حشود مسيحية مسجدًا ومحال تجارية يملكها مسلمون في مدينة تشيلو، (80 كم شمال العاصمة كولومبو)، فيما أطلق الجيش السريلانكي الرصاص في الهواء، بعدما فرضت الشرطة فيها حظرًا للتجول الأحد.

واندلع العنف في تشيلو، ذات الغالبية الكاثوليكية، بعدما أساء أحد السكان فهم منشور على فيسبوك اعتبره تهديدًا للمسيحيين. وأفاد غوناسيكيرا أن الشخص المسلم الذي نشر المنشور أوقف، كما أشار إلى أن حظر التجول المفروض سيرفع بحلول فجر الاثنين.

والأسبوع الماضي، نشبت مواجهات مماثلة في بلدة نيغومبو الواقعة بين كولومبو وتشيلو بعدما تطورت مناقشة حادة بين رجلين إلى عنف ديني ما أسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص بجروح. وفرضت حالة الطوارئ في البلاد منذ تفجيرات عيد الفصح. ومُنحت قوات الأمن صلاحيات واسعة لتوقيف المشتبه بهم.

ويشكل المسلمون نحو 10 بالمئة من سكان سريلانكا البالغ عددهم 21 مليوناً، والمسيحيون نحو 7,6 بالمئة بينما يشكّل البوذيون الغالبية.