موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢٢ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
الكاردينال بيترو بارولين: الفاتيكان عازم على تجديد الاتفاق المؤقت مع الصين

وكالة آكي الإيطالية للأنباء :

 

أكد أمين سرّ دولة حاضرة الفاتيكان، الكاردينال بييترو بارولين، عزم الكرسي الرسولي على تجديد اتفاق مؤقت مع السلطات في بكين يعود لعام 2018، بشأن الجهة المخوّل لها تعيين أساقفة في الصين، والذي انتقدته ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بشدة.

 

وقال الكاردينال بارولين، على هامش مؤتمر مسكوني في روما، الاربعاء، إجابة على سؤال حول تجديد الاتفاقية: "المسألة منتهية". وأردف "نعم يمكنني استباق تأكيد ذلك، كل شيء سوف يمضي على ما يرام". وأشار إلى أن الاتفاقية لن تشهد مراسم توقيع جديدة بين الطرفين، حيث "تم توقيعها بالفعل قبل عامين وسيتم تمديدها ببساطة لمدة عامين آخرين". وقال "الأمل هو أن تجد الكنيسة الصينية الوحدة مرة أخرى بفضل هذه الاتفاقية وأن تصبح أداة للتبشير، وبالتالي أيضًا من أجل التنمية الحقيقية للمجتمع الصيني".

 

وكانت الإدارة الاميركية قد حثت بشدة البابا فرنسيس على عدم تجديد الاتفاقية.

 

ورأى وزير الخارجية الامريكي مايك بومبيو، في مداخلة أمام ندوة نظمتها سفارة بلاده لدى الكرسي الرسولي في روما نهاية الشهر الماضي حول موضوع تعزيز الحرية الدينية والدفاع عنها، أنه "ليس هناك مكان تتعرض فيه الحرية الدينية للهجوم اليوم أكثر من الصين".