موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر السبت، ٢٩ أغسطس / آب ٢٠٢٠
الرهبنة الفرنسيسكانية توفر المساكن من أجل تثبيت الحجارة الحية في أرض المسيح

حراسة الأراضي المقدسة :

 

الحجر والبشر، والزيت والبيت، والدهر والفقر، تشهد بامتنان على الدعم الفرنسيسكاني، ففي منتصف القرن الماضي قدمت حراسة الأراضي المقدسة "الخبز والزيت" معونة يومية لرعاياها، واليوم ومع اختلاف حاجيات السكان، أصبح توفير مأوى أو منزل وسيلةً لتثبيت الوجود المسيحي في الأرض المقدسة والعيش بكرامة.

 

تقدم حراسة الأراضي المقدسة أكثر من 582 مسكنًا في مدينة القدس موزعة في البلدة القديمة وخارج الأسوار، بالإضافة الى 72 مسكنًا في مدينة بيت لحم. ويقدر عدد الأفراد الذين يقطنون هذه المنازل بـ2050 فردًا. أما فيما يخص الطلبات المقدمة للحصول على مسكن فقد بلغت 700 طلبًا حتى هذه اللحظة، مئتان وخمسون منها اضطرارية.

 

لا تقتصرُ وصاية الرهبان الفرنسيسكان على حراسة حجارةِ هذه الأماكن والحفاظ على عليها فحسب، بل تعدت لتشمل الحجارة الحية، أي المسيحيين المحليين وخاصةً هؤلاء الذين يعانون مشكلات اجتماعية، وخير مثالٍ على ذلك بيت الطفل التابع لحراسة الأراضي المقدسة في مدينة بيت لحم والذي تم تأسيسه في العام 2007، حيث يخدم هذا البيت أكثر من 24 طفلا يعانون ظروفًا اجتماعية صعبة.