موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأربعاء، ٢٤ مايو / أيار ٢٠٢٣
الخورأسقف صبري آنار رئيسًا لأساقفة دياربكر للكلدان

أبونا :

 

وافق البابا فرنسيس على انتخاب السينودس الكلداني في جلسته التي عقدت في آب 2022، للخورأسقف صبري آنار (57 عامًا)، كاهن رعيّة الجماعة الكلدانيّة في أرنوفيل، بالضاحية الشماليّة للعاصمة الفرنسيّة باريس، رئيسًا لأساقفة دياربكر في تركيا خلفًا للمطران رمزي كرمو.

 

والمطران الجديد من مواليد أولوديري بتركيا عام 1966. دخل المعهد الكهنوتي للآباء الكبوشيين في إسطنبول حيث أنهى المرحلة التمهيدية، قبل أن ينتقل إلى المعهد الكهنوتي البطريركي في بغداد لإكمال دراسته الفلسفيّة واللاهوتيّة خلال الأعوام 1985–1990. في هذه الأثناء كانت عائلته قد هاجرت إلى فرنسا مع معظم العائلات المسيحيّة التي كانت تعيش في الجنوب التركي على الحدود العراقيّة الشماليّة.

 

سيم كاهنًا في 10 تشرين الثاني 1990، في باريس حيث بدأ خدمته الرعوية للجماعة الكلدانيّة من جذور تركيّة في منطقة إيل دو فرانس، حيث كان كاهنًا مساعدًا في رعيّة القديس توما الرسول في سارسيل حتّى عام 2006، ثم عيّن كاهنًا للرعيّة. رُقيّ إلى رتبة الخورأسقفيّة من قبل البطريرك لويس روفائيل ساكو عام 2017. تابع دراسته الرعويّة في المعهد الكاثوليكي بباريس. وهو يتكلم التركية والسورث والفرنسيّة والعربيّة.