موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ١٠ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢٣
البابا لفرسان جمعية القبر المقدّس: مأساة تتكشف في الأماكن التي عاش فيها الرب

أبونا وفاتيكان نيوز :

 

استقبل البابا فرنسيس، الخميس 9 تشرين الثاني، المشاركين في الجمعية العامة لجمعية فرسان القبر المقدّس، ورحّب بجميع الحاضرين خاصًا بالذكر الرئيس الأعلى للجمعية الكاردينال فرناندو فيلوني، حيث عبّر عن حزنه للـ"مأساة" التي تعيشها الأرض المقدّسة.

 

 

مأساة تتكشّف

 

وفي خطابه، توجّه البابا بفكره إلى ما تعيشه الأرض المقدّسة حاليًا من أوضاع مأساويّة.

 

وقال: "إنّنا نشهد، مع كل أسف، مأساة تتكشف في نفس الأماكن التي عاش فيها الرب وعلّمنا من خلال إنسانيته أن نحب ونغفر ونصنع الخير للجميع. وبدلاً من ذلك، نراها ممزقة بسبب المعاناة الهائلة التي تؤثر على عدد كبير جدًا من الأبرياء قبل كل شيء، والعديد من الضحايا الأبرياء".

 

تنشئة دائمة: أربعة إرشادات

 

وسلط قداسته إلى موضوع الجمعية العامة، ألا وهو التنشئة، مسلطًا الضوء على تنشئة ضرورية لمَن يطمحون الانضمام إلى الجمعية؛ وتنشئة دائمة لمَن يشاركون أصلا في حياة الجمعية ورسالتها، إضافة إلى تنشئة مَن هم مدعوون لتسلّم مسؤوليات، وكل ذلك من خلال عنصرين: الأول روحي والثاني مرتبط بتنظيم النشاطات وإدارة الموارد من أجل تلبية احتياجات الأرض المقدسة بشكل مستمر وملائم.

 

وأشار إلى أن التنشئة الأولية والدائمة، العملية والروحيّة هي إرشادات توجيهية أربعة نراها ممثلة في إشارة الصليب البارزة بوضوح على معطفهم والتي تنعش روحانيتهم، وسلط الضوء على حياة الصلاة وخدمة الإخوة. وأشار إلى القيام بالخدمات التي يطلبها الرب من خلال احتياجات الإخوة: من تعليم الأطفال في المدارس إلى التضامن الملموس مع الأشد ضعفًا كالمسنين والمرضى واللاجئين.

 

وشدّد على أهمية التنشئة مدى الحياة، وسلط الضوء على التنشئة على محبة شاملة وأشار إلى الإصغاء والصلاة والعمل لاكتساب الكفاءات لتلبية احتياجات القريب. وقال إنها خدمة كبيرة يستطيعون القيام بها اليوم للكنيسة والعالم، وأشار في الوقت نفسه إلى الحاجة الكبيرة إلى أشخاص يمارسون أعمال المحبة بإبداع. ودعاهم من ثم إلى مواصلة أسلوب عملهم هذا ونقله بأمانة في مختلف مراحل التنشئة.

مشاركة في الحزن وفي الابتهال

 

وفي ختام خطابه، عبّر البابا فرنسيس لأعضاء جمعية فرسان القبر المقدّس عن اتحاده الروحي، وهم في جمعيتهم العامة، "يشاركون الكنيسة الأم في القدس الحزن الكبير"، وفي "الابتهال لعطية السلام"، سائلاً مريم العذراء أن تساعدهم دائمًا في رسالتهم.