موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٨ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٣
الأساقفة الموارنة للنوّاب: تحمّلوا مسؤوليّاتكم وانتخبوا رئيسًا جديدًا للجمهورية

وكالات :

 

عقد الأساقفة الموارنة، الأربعاء 6 أيلول 2023، اجتماعهم الشهري في المقر الصيفي للبطريركية في الديمان، برئاسة البطريرك الكاردينال بشارة بطرس الراعي، ومشاركة الرؤساء العامين للرهبانيات المارونية، وتدارسوا شؤونًا كنسيّة ووطنيّة.

 

وفي ختام الاجتماع أصدروا البيان التالي:

 

1- يجدّد الآباء دعوتهم السادة النواب إلى تحمُّل مسؤولياتهم وانتخاب رئيس جديد للجمهورية، لاكتمال السلطات الدستورية إنقاذًا للبلاد مما تعانيه من انهيار مالي واقتصادي، وتفكُّك للدولة، وتهديدات أمنية، ومحاولات متنوِّعة لوضع اليد على القرار الوطني، ونزيف شبابي إلى الخارج.

 

2- يسجِّل الآباء تحفُّظهم البالغ حيال الحديث عن خطوات دولية تهدف إلى ترسيم الحدود البرية بين لبنان وإسرائيل على الرغم من أن هذه الحدود مرسّمة ومثبتة باتفاقات دولية، وفيما وموقع الرئاسة الأولى شاغر والسلطة الإجرائية اللبنانية غير مكتملة الصلاحيات، وهما المرجعية الصالحة الوحيدة لإدارة هذه العملية والإشراف على ترجمتها.

 

3- يبدي الآباء خشيتهم من تفلُّت السلاح غير الشرعي الذي يخلّف جرائم قتل وتعدٍّ وسرقات. ويدينون استعماله الذي يُسقط برصاصه الطائش ضحايا بريئة. ويناشدون السلطة المعنية ضبطه وإنزال أشدّ العقوبات بالفاعلين.

 

4- يأسف الآباء للحال المعيشية التي وصل إليها موظفو الإدارة العامة، وخصوصًا المؤسسات العسكرية والأمنية. وإن دلّ ذلك على شيء، فعلى وجوب اكتمال عقد السلطات لتتمكّن من الوفاء بالتزاماتها الدستورية وبما تعهّدت به على صعيد الإصلاح والتطوير.

 

5- في مناسبة عيد ارتفاع الصليب المقدَّس في الرابع عشر من الجاري، يدعو الآباء أبناءهم وبناتهم إلى رفع الصلوات من أجل خلاص لبنان وخلاصهم مما يكابدونه، ولا يبدو –مع الأسف– أن ثمة من يهتم بإعانتهم عليه سوى السماء وإله السماء.