موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ١٠ سبتمبر / أيلول ٢٠٢٠
الأب فراس دردر مطرانًا نائبًا بطريركيًا للسريان الكاثوليك على البصرة والخليج العربي
أحرّ التهاني للمطران الجديد، مع الدعاء له بخدمة صالحة ورسالة مثمر لما فيه خير الكنيسة
المطران المنتخب فراس دردر

المطران المنتخب فراس دردر

أبونا :

 

انتخب سينودس أساقفة الكنيسة السريانية الكاثوليكية في دورته المنعقدة في دير سيدة النجاة - الشرفة البطريركي في لبنان (17 إلى 22 حزيران 2019)، الأب فراس دردر، كاهن السريان الكاثوليك في الأردن، مطرانًا نائبًا بطريركيًا على البصرة والخليج العربي.

 

وقد ثبّت قداسة البابا فرنسيس هذا الانتخاب اليوم الخميس 10 أيلول 2020.

 

المطران فراس دردر في سطور

 

من مواليد قره قوش - نينوى، العراق في 3 كانون الثاني 1975. تلقّى دروسه الابتدائيّة في مدرسة قره قوش الأولى، والمتوسّط في مدرسة ضرار ابن الأزور في بغداد، والثّانويّة في مدرسة نبوخذ نصّر في بغداد، حيث حصل على شهادة البكالوريا - الفرع الأدبيّ (1994)، والجامعيّة في كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد حيث نال شهادة الإجازة في الفنون الجميلة (1997).

 

دخل إكليريكيّة سيّدة النّجاة - الشّرفة، لبنان (2004)، وتابع دراسته الفلسفيّة في معهد القدّيس بولس - حريصا، واللاهوتية في كلية اللاهوت الحبرية في جامعة الروح القدس – الكسليك، حيث نال الإجازة في الفلسفة واللاهوت (2008)، كما تابع الدّراسة لسنتين في اختصاص الإعلام الكنسيّ في جامعة "الصليب المقدس" في روما (2015- 2017).

 

سيم شمّاسًا إنجيليًا في 7 شباط 2008، ثمّ سيم كاهنًا في 30 نيسان 2009، بوضع يد سيادة المطران باسيليوس جرجس القسّ موسى، وذلك بتفويض خاصّ من غبطة البطريرك إغناطيوس يوسف الثالث يونان، في كنيسة الطاهرة الكبرى في قره قوش.