موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٦ يوليو / تموز ٢٠٢٠
الأب بهجت قره قاش الفرنسيسكاني من دمشق: لم نعد نتحدّث اليوم عن الفقر، إنما عن البؤس

حراسة الأراضي المقدسة :

 

"يمكنني القول دون مبالغة أننا تركنا اليوم مصطلح ’الفقر‘ خلفنا، ونتحدث اليوم عن ’البؤس‘. ليس بسبب القتال فقط، ولا انتشار فيروس كرونا أيضًا. بعد عشر سنوات من الحرب، تعرضت سوريا أيضًا في الأشهر الأخيرة لأزمة اقتصادية خطيرة للغاية". هذا ما قاله الأب بهجت قره قاش الفرنسيسكاني في رسالة فيديو وجهّها من دمشق عبر المركز المسيحي للإعلام، بالتعاون مع جمعية "برو تراسنطا".

 

وأضاف رئيس دير باب توما في العاصمة دمشق: "تخسر الليرة السورية من قيمتها بسرعة. فقد كان الدولار الواحد قبل بضعة أشهر يعادل ما يقرب من 1000 ليرة سورية، أما اليوم فإنه يعادل 3200 ليرة. لذا فقد تضاعفت الأسعار لأكثر من ثلاث مرات"، فصعوبة شراء الغذاء والسلع الأساسية تجعل من المستحيل على السكان المحليين العودة إلى الحياة الطبيعية في هذا الوقت.

 

ويتابع الكاهن الفرنسيسكانيّ رسالته موضحًا بأنه "سيتعيّن على رب العائلة اليوم، أن يعمل لمدة شهر كامل، حتى يتمكن من شراء 2 كيلوغرام من اللحم. وسيضطر إلى العمل لمدة عام كامل، حتى يتمكن من دفع الرسوم المدرسية لطفل واحد. نذهب اليوم إلى البيوت ونجد أشخاصًا ليس لديهم ما يكفي لإطعام أنفسهم". ومن هنا جاء نداء الأب بهجت، لكي لا ننسى أبدًا الشعب السوري.

 

وخلص الأب بهجت قره قاش الفرنسيسكاني إلى القول: "أيها الأصدقاء الأعزاء، ليس لدينا اليوم في هذه الأوقات الصعبة حل آخر سوى اللجوء إلى صدقتكم، وإلى تضامنكم. وإننا نحاول ككنيسة أن نكون قريبين من الناس، وألا نترك أي شخص بدون خبز. لكننا لا نستطيع مواصلة مهمتنا دون دعمكم، ودون إحسانكم".