موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٧ يناير / كانون الثاني ٢٠٢٠
الأب بشارة جودة مطرانًا على أبرشية جديدة للأقباط الكاثوليك

المنيا – أبونا :

اعتمد البابا فرنسيس، 7 كانون الثاني 2020، انتخاب سينودس الكنيسة القبطية الكاثوليكية، للأب بشارة جودة الفرنسيسكاني (49 عامًا)، مطرانًا على أبرشية أبوقرقاص، ليكون بذلك أول أسقف على الأبرشية المنشأة حديثًا.

وكان السينودس البطريركي للكنيسة القبطية الكاثوليكية قد قرّر في الجلسة التي عقدها في 26 كانون الأول 2019، وبعد دراسة الاحتياجات الرعوية، تقسيم أبرشية المنيا إلى أبرشيتين: الأولى باسم أبرشية المنيا، وتشمل مدينة المنيا وتوابعها حتى قرية منسافيس (تضم 17 كنيسة)، والثانية باسم أبرشية أبوقرقاص، وتشمل مدينة أبو قرقاص وملوي ودير مواس حتى حدود محافظة المنيا جنوبًا (تضم 21 كنيسة).

■ المطران بشارة.. في سطور

ولد في قرية النجيلة بمحافظة سوهاج عام 1971. التحق بإكليريكية القلب الأقدس الفرنسيسكانية في أسيوط، حيث تابع فيها تعليم المرحلة الإعدادية والثانوية، ثم التنشئة الروحية والرهبانية بالمعهد الإكليريكي الفرنسيسكاني في الجيزة عام 1990. ارتدى الثوب الرهباني عام 1995، وأبرز نذوره الرهبانية الأولى عام 1996.

سافر إلى لبنان لإكمال دراساته الفلسفية واللاهوتية بالكلية البولسية، حيث منها على ليسانس الدراسات اللاهوتية. أبرز نذوره الاحتفالية عام 2001. بعد سيامته الكهنوتية في العام ذاته، خدم في كوم أمبو (أسوان) لمدة عشر سنوات، وأصبح من بعدها مرشدًا روحيًا لأبناء كنيسة جروحات القديس فرنسيس ورئيسًا للدير، من ثم رئيسًا لكل المنطقة بمحافظتي المنيا وأسيوط. رشحه مطران أسيوط الأنبا كيرلس وليم مستشارًا في مجلس الأبرشية.