موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٣ يوليو / تموز ٢٠٢٣
الأب ألبير هشام نعوّم رئيسًا لتحرير مجلتي نجم المشرق وبين النهرين

أبونا :

 

عيّن البطريرك الكلداني الكاردينال لويس روفائيل ساكو، الاثنين 3 تموز 2023، الأب ألبير هشام نعوّم رئيسًا لتحرير مجلتي "نجم المشرق" و"بين النهرين"، التابعتين للبطريركيّة الكلدانيّة في بغداد، خلفًا لمثلث الرحمات المطران جاك اسحق.

 

وقال البطريرك ساكو في مرسوم التعيين: "كلنا على ثقة بأنكم ستواصلون مسيرة المجلتين لمجد الله وخدمة الناس. وإذ نؤكد لكم صلاتنا ومتابعتنا، نتمنى لكم كلّ النجاح في هذه المهمّة الإعلاميّة الصعبة، لذا نضعكم تحت رعاية أمنا العذراء مريم".

 

 

من هو الأب ألبير نعوّم؟

 

ولد الأب ألبير في مدينة الموصل بتاريخ 9 تشرين الأول 1981. تخرّج في كلية بابل للفلسفة واللاهوت (بغداد) وحصل على شهادة البكالوريوس في اللاهوت بتاريخ 19 حزيران 2006. سيم كاهنًا بتاريخ 29 حزيران 2006 في كاتدرائية مار يوسف في خربندة.

 

أوفدته أبرشية بغداد لإكمال دراسته العليا في روما عام 2009 وحصل على شهادة الماجستير في الإعلام الكنسي في جامعة الصليب المقدس عام 2012. عيّن نائبًا لرئيس تحرير مجلتي "نجم المشرق" و"بين النهرين" التي تصدرهما البطريركية الكلدانيّة، ابتداءً من عدد عيد الميلاد عام 2012.

 

هو أستاذ دائم في كلية بابل للفلسفة واللاهوت منذ عام 2012 في مادة "أساسيات ومبادئ وسائل الإعلام"، كما درّس المادة ذاتها في أكاديمية بغداد المفتوحة للآباء الدومنيكان ببغداد. وأستاذ دائم في "معهد التثقيف المسيحي" في بغداد، كما يدرّس المواد الليتورجية في "مركز الدراسات المشرقية" التابع لكنيسة الروم الكاثوليك. وأستاذ في الجامعة الدومنيكية الدولية في مادة "أساسيات ومبادئ وسائل الإعلام الكنسي" منذ عام 2021.

 

لديه العديد من المؤلفات التي تتناول الإعلام والإعلام الكنسيّ، ناهيك عن مقالات عدّة في مجلات: نجم المشرق، الفكر المسيحي، بين النهرين، بالإضافة إلى مواقع الكترونية أهمها "موقع أبونا" الذي يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن. وقد اختير صحفي العام 2019 من المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن (ممثلاً بموقع "أبونا").

 

حاز على جائزة "ابن النديم" للإبداع الفكري (الفائز الأول) من اللجنة الوطنية العراقية للتربية والثقافة والعلوم (يونسكو العراق). وعيّن ضمن اللجنة المنظمة لزيارة البابا فرنسيس التاريخيّة إلى العراق (5–8 آذار 2021)، وكان المنسق الإعلامي للزيارة من جهة الكنيسة المحليّة.