احترام الاوطان

  • strict warning: Declaration of views_handler_field::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of content_handler_field::element_type() should be compatible with views_handler_field::element_type($none_supported = false, $default_empty = false, $inline = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/cck/includes/views/handlers/content_handler_field.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::options_submit() should be compatible with views_handler::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_sort::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_sort.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::options_validate() should be compatible with views_handler::options_validate($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_filter::query() should be compatible with views_handler::query($group_by = false) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/handlers/views_handler_filter.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_query::options_submit() should be compatible with views_plugin::options_submit($form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_query.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_style_default::options() should be compatible with views_object::options() in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_style_default.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_plugin_row::options_validate() should be compatible with views_plugin::options_validate(&$form, &$form_state) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/plugins/views_plugin_row.inc on line 0.
  • strict warning: Declaration of views_handler_field_user::init() should be compatible with views_handler_field::init(&$view, $options) in /home/abounaor/public_html/sites/all/modules/views/modules/user/views_handler_field_user.inc on line 0.

احترام الاوطان

د. تيسير عماري
2018/08/30

كل شعوب العالم تحترم اوطانها تريدها جميلة ونظيفة تحترم قوانينها أين نحن من هؤلاء.

ما يزعجنا أنه في الاونة الاخيرة كثرت الشوشره حتى اصبحت شبه عامة انتشرت فيها الشائعات والاقاويل اشاعة هنا واشاعة هناك نمارسها ونتداولها والممارسات غير الحضارية فمن موكب عرس يغلق الطريق وموكب الناجحين في التوجيهي واطلاق العيارات النارية وغيرها من الممارسات التي لا علاقة لها بالتحضر والتقدم الفكري والحضاري في كل مرة يتم تنبيه الناس من عدم ممارسة تلك الظواهر ولكن لا حياة لمن تنادي.

لا يمكن وضع شرطي مرافق لكل مواطن ولا وضع حراسة على كل بيت وبالتالي تقع المسؤولية علينا جميعاً للمحافظة على النظام واحترام القانون.

الاصلاح يبدأ في النفس وهنا يبدأ المشوار الحضاري وهكذا تتقدم الامم، اهملنا التربية وخربنا التعليم فوصلنا الى ما عليه اليوم المعلم يضرب والشرطي والطبيب والممرض والموظف.

نفتقد للاحساس بالمسؤولية فنغلق الشوارع وكأنها ملك لنا ونحول الافراح الى احزان لا نعير الاحترام للغير لا نكترث بأحترام القانون في بلدنا فقط عندنا نذهب الى الخارج ونزور الدول تحترم قوانينها ربما السبب كما يقول البعض ان القانون عندنا لا يطبق على الجميع ربما كان هذا صحيحاً فعندما يكون الكل سواء تحت القانون يحترم الكل القانون فالظلم في السوية عدل في الرعية.

من أين نبدأ لأصلاح هذا الخلل في تعاملنا مع القوانين والمجتمع نبدأ من الحضانة كما تفعل الدول المتقدمة لن انسى حفيدي الايطالي الذي جاء لزيارتي وكان عمره 6 سنوات اخذته في السيارة لشراء بعض الهدايا له في مناسبة الاعياد وبينما كنت ماراً بأحد شوارع العاصمة فتح شباك السيارة وبدأ يصرخ على السائقين فسألته ما بالك قال لماذا يستعملون الزامور يزعجون الناس سألته من علمك ذلك قال المدرسة وفي شارع اخر وفجأة طلب مني ان اتوقف على يمين الشارع سألته لماذا قال هناك سيارة اسعاف يجب ان تصل الى المستشفى بسرعة قلت له من علمك ذلك قال المدرسة وقبل ان اصل الى محلات بيع الهدايا فتحت شباك السيارة لألقي باكيت الدخان الفارغ فصرخ وقال لا يجوز يجب ان تضعها في الحاوية قلت له من علمك ذلك قال المدرسة.

تعلمت من حفيدي كيف احترم بلدنا.

(الرأي الأردنية)

علق عن طريق الفيس بوك علق عن طريق الموقع

التعليقات

أرسل تعليقا

لن يظهر للقراء