موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الجمعة، ٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠٢١
اتحاد كاريتاس الدولي يحث حكومات العالم على اتخاذ خطوات ثلاث حول المناخ

فاتيكان نيوز :

 

وجّه اتحاد كاريتاس الدولي، المؤّلف من جمعيات كاريتاس الوطنيّة الـ162، رسالة إلى قادة العالم، حثهم فيها على تبني سياسات مناخية توفر الحماية للأشخاص الأكثر ضعفًا وهشاشة، داعيًا إلى ضمان حماية المهاجرين المناخيين، دون أن يغفل الإشارة إلى أهمية إرساء أسس العدالة الاجتماعيّة.

 

وأشارت الرسالة الموقّعة من الأمين العام لاتحاد كاريتاس الدولي، السيد ألويزيوس جون، إلى أن التغيّر المناخي أحدث أضرارًا لا يمكن إصلاحها، حيث يسعى السكان المحليون إلى التأقلم مع الواقع الجديد. وأضاف أن هذه الجماعات ليست مسؤولة عن ظاهرة التبدل المناخي، لكنها ملزمة في تحمل كلفته من خلال خسارة المسكن ومقومات العيش.

 

وأوضحت بأنّ الظروف المناخية سببت في هجرة قسرية للعديد من الأشخاص فاقدين بالتالي هويتهم الثقافيّة والاجتماعيّة، كما أن الجماعة الدولية لا تعترف بوضع هؤلاء على أنهم نازحون، وغالبًا لا توفّر أيّة حماية دوليّة لهم، وهم أشخاص يُحرمون من حقوقهم الأساسية كالحق في الحصول على بيئة نظيفة وسليمة ومستدامة، مشددت بأنّ الحكومات مدعوة إلى ضمان هذه الحقوق الأساسيّة، من خلال سياسات بيئية ملائمة.

 

وحثّ اتحاد كاريتاس الدولي حكومات العالم على اتخاذ خطوات ثلاث: 1. تطوير سياسات مناخية لصالح الفقراء، ترتكز على حقوق الإنسان وتسمح لهؤلاء بالعيش بكرامة وبمواجهة نتائج التغيّر المناخي؛ 2. الإيفاء بالوعود وتوفير الدعم المالي للبلدان الفقيرة، وصرف التعويضات للمتضررين والاهتمام بالنازحين واللاجئين بسبب الأوضاع المناخيّة؛ 3. الالتزام لصالح تعاون حقيقي مع منظمات المجتمع المدني، لاسيما مع المنظمات الدينية ومختلف الكنائس التي تربطها علاقات وطيدة مع الجماعات المحلية.