موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
روح وحياة
نشر الأحد، ١٥ نوفمبر / تشرين الثاني ٢٠١٥
إنطلاق أعمال مؤتمر الإعلاميات العربيات في البحر الميت
البحر الميت - بترا ، تصوير: أوس جلال :

تحت رعاية الأميرة بسمة بنت طلال، الرئيسة الفخرية لمركز الاعلاميات العربيات، انطلقت اليوم الأحد أعمال مؤتمر الإعلاميات العربيات الثاني عشر بعنوان "الأردن يجمعنا.. لا للعنف والكراهية، معاً لإعلام حر، ومواطنة صالحة مسؤولة" وذلك في قصر المؤتمرات التابع لمركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات.

وقال مدير هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات أن "العناوين التي يقوم عليها المؤتمر هي قواعد رئيسة وثابتة ولا يمكن التنازل عنها في سعينا نحو دولة حضارية مدنية متقدمة"، مشيراً إلى أن "للإعلام دوراً محورياً في نقل الصورة الحقيقية وتحليلها وإلقاء الضوء عليها. وأضاف "إن هذا الدور يوجب على الإعلام مسؤولية مهمة على كافة الأصعدة ويحتم عليه التحول إلى مؤسسة ديمقراطية تستوعب ذلك الدور بشروط أساسية مهمة تتضمن مهنية عالية واستقلالية مجردة ومصداقية أساسها أخلاقيات العمل والحيادية والالتزام الصارم بالمصلحة العامة والصورة الحقيقية للخبر الهادف".

من جانبه، لفت ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان دانيال باكر إلى تخصيص المؤتمر جلسة حول موضوع العنف المبني على النوع الاجتماعي "هام في نشر الوعي حول هذه القضية وإيصال صوت الإعلاميات في تلك المضامين إلى صنّاع القرار والمسؤولين"، مقدماً لعمل الصندوق في مجالات تمكين المرأة والنفسية لمختلف مواضيع الصحة الانجابية للمرأة، معلقاً بقوله "لا يمكن أن نكون ناجحين في عملنا إلا إذا شملنا تمكين المرأة في مختلف المجالات".

بدورها أعربت رئيسة مركز الإعلاميات الزميلة محاسن الإمام عن شكرها لسمو الاميرة بسمة لمساندتها مسيرة المركز وعلى مدى سبعة عشر عاماً، مرحبةً بالإعلاميات العربيات وجميع المشاركين، "معربة عن اعتزازها بإنجازات الإعلاميات العربيات وتضحياتهن وعملهن النابض بروح الاخلاص والوفاء لمهنة اختارتهن ونما عشقها في شرايينهن". وأضافت "يداً بيد لنكمل المشوار بالكلمة الصادقة والرأي الحر بعيداً عن التطرف والاقليمية والجهوية والطائفية".

يذكر أن المؤتمر ينظمه مركز الإعلاميات العربيات بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان ووزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة والمركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام وجامعة البترا وجامعة فيلادلفيا وشركة خليل وخميس عطية والراعي الإعلامي سفن ستار وأضواء. وسينظم على هامش المؤتمر معرضاً للتراث الثقافي والفني العربي.