موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
العالم العربي
نشر الثلاثاء، ٢٣ يونيو / حزيران ٢٠٢٠
أوّل أطروحة دكتوراه في اللاهوت في جامعة البلمند

بطريركيّة أنطاكية للروم الأرثوذكس :

 

تمّت في جامعة البلمند مناقشة أول أطروحة دكتوراه في اللاهوت في إطار برنامج الدكتوراه في معهد القديس يوحنّا الدمشقيّ اللاهوتيّ في الجامعة. وقد نالت الجامعة الترخيص من وزارة التربية والتعليم العالي لإنشاء أول برنامج دكتوراه فيها العام 2013.

 

برنامج الدكتوراه في اللاهوت يخدم رسالة الجامعة (التابعة لبطريركيّة أنطاكيّة للروم الأرثوذكس) والمعهد اللاهوتي التي تتلخص بمخاطبة العالم الحديث بلغة مسيحيّة مشرقيّة أصيلة منفتحة على حاجات الإنسان وتطلعاته في القرن الحادي والعشرين.

 

جرت جلسة المناقشة مساء الاثنين 15 حزيران 2020 الساعة الخامسة. وقد أعدّ الأطروحة وناقشها الأب بسام ناصيف. وسبق أن أكمل الأب بسام العام 2011 شهادة دكتوراه في الرعاية الكنسية من جامعة بيتسبورغ في بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأميركيّة. وقد تناولت الأطروحة موضوع: "سرّ الزواج وسط التفكيك: حوار بين الأنثروبولوجيا الأرثوذكسيّة وآفاق ما بعد الحداثة".

 

يُذكر أن البرنامج المذكور ينتسب اليه حاليًا عدّة طلاب يعملون على إنجاز أطروحاتهم في اختصاصات لاهوتيّة بتفرعاتها المختلفة، إضافة إلى عدد من الطلاّب الذين يتهيّؤون للالتحاق بالبرنامج في لبنان، وسورية، والأردن، ومصر، واليونان، والدول الأميركية والأوروبية.

 

يُشار إلى أن جامعة البلمند تأسست كمؤسسة مستقلة غير ربحيّة عام 1988، من قبل البطريرك إغناطيوس الرابع. وهي تدرّس إلى جانب معهد القديس يوحنا الدمشقي للاهوت الأرثوذكسي، الأكاديمية اللبنانية للفنون الجميلة، وكليات الآداب والعلوم التربويّة، الأعمال والإدارة، الهندسة، العلوم الصحيّة، الطب والعلوم الطبيّة، التكنولوجيا، وكليّة القديس جورج للتعليم الطبي العالي.