موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ٢٦ أكتوبر / تشرين الأول ٢٠٢٠
أرمينيا وأذربيجان تتعهدان مجددًا التزام "هدنة إنسانية" اعتبارًا من الإثنين
إطلاق قذيفة مدفعية من مربض لقوات أرمنية باتّجاه القوات الأذربيجانية، 25 تشرين الأول 2020

إطلاق قذيفة مدفعية من مربض لقوات أرمنية باتّجاه القوات الأذربيجانية، 25 تشرين الأول 2020

أ ف ب :

 

اتّفقت أرمينيا وأذربيجان مجددا على التزام "هدنة إنسانية" في النزاع الدائر في إقليم ناغورني قره باغ، تدخل الإثنين حيّز التنفيذ وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، وذلك بعدما باءت بالفشل محاولات سابقة لوقف المعارك في المنطقة.

 

ومنذ أسابيع يبذل قادة دوليون جهود وساطة لإرساء هدنة في النزاع الذي أوقعت معاركه في الأسابيع الأخيرة نحو خمسة آلاف قتيل.

 

وكان قد تم التوصّل سابقًا إلى هدنة بوساطة فرنسية، وأخرى بوساطة روسية، لكنّهما لم تصمدا.

 

وجاء في بيان مشترك لوزارة الخارجية الأميركية ومجموعة "مينسك" أن "الهدنة الإنسانية ستدخل حيز التنفيذ في 26 تشرين الاول الساعة الثامنة بالتوقيت المحلي (4,00 ت غ)".

 

والأحد رحّبت أذربيجان بالاتفاق في بيان أصدره سفيرها في الولايات المتحدة إلين سليمانوف حمّل فيه أرمينيا مسؤولية انهيار الهدنتين السابقتين.

 

وقال سليمانوف "نحض أرمينيا على التقيّد بوقف إطلاق النار ووقف استفزازاتها العسكرية وفق ما اتفق عليه. إن أذربيجان ملتزمة بقوة تحقيق السلام، والعدد الكبير للقتلى في صفوف المدنيين الأذربيجانيين في الأسابيع الأخيرة يبيّن من هو المعتدي".

 

وتخوض أرمينيا وأذربيجان نزاعا حادا حول إقليم قره باغ منذ أن سيطر انفصاليون أرمينيون مدعمون من يريفان على المنطقة الجبلية في تسعينات القرن الماضي في حرب أوقعت 30 الف قتيل.

 

وأعلن الانفصاليون استقلال الإقليم الذي لم تعترف به أي دولة، حتى أرمينيا، ولا تزال المنطقة وفق القانون الدولي جزءا من أذربيجان.

 

ويتبادل البلدان الاتّهامات باستهداف المدنيين منذ 27 أيلول حين بدأ التصعيد الأخير في المنطقة.

 

وجاء الإعلان غداة لقاء وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو نظيريه الأذربيجاني جيهون بيرموف والأرميني زُهراب مناتساكانيان، كما وممثلي فرنسا وروسيا في مجموعة مينسك.

 

ومجموعة مينسك مكلفة منذ العام 1992 التوسط في ملف ناغورني قره باغ.

 

وجاء في تغريدة لبومبيو أن المفاوضات كانت "مكثّفة".


 

"الأمر سهل"

 

ووعد الرئيس الأميركي دونالد ترامب الذي كثّف حملته الانتخابية مؤخرًا والمتأخر في الاستطلاعات، بحل النزاع. وهو قال في تجمّع انتخابي في نيوهامشر "إنهم أشخاص رائعون. إنهم يخوضون قتالاً عنيفًا"، في إشارة إلى المقاتلين الأرمن.

 

وتابع "أتعلمون؟ سنفعل شيئًا ما"، مشيرًا إلى مشاركة مجموعة أرمينية في تجمّع انتخابي نظّمه في أوهايو السبت. وقال ترامب إن "المشاكل التي يعانونها، الموت والقتال وكل ما هنالك من أمور أخرى، سوف نسويها. هذا ما سيحصل، أعتبر أن الأمر سهل"، من دون إعطاء أي تفاصيل.

 

وأعلنت الولايات المتحدة حيادها في هذا النزاع، لكن بومبيو وصف مؤخرًا في مقابلة سلوك أرمينيا بالدفاعي.