موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٩ مايو / أيار ٢٠٢٢
وزير السياحة اللبناني: البابا فرنسيس يرجئ زيارته إلى لبنان لأسباب صحيّة
البابا فرنسيس يلتقي الرئيس اللبناني ميشال عون في الفاتيكان، 21 آذار 2022

البابا فرنسيس يلتقي الرئيس اللبناني ميشال عون في الفاتيكان، 21 آذار 2022

أ ف ب :

 

أرجأ البابا فرنسيس زيارته إلى لبنان التي كان من المقرر إجراؤها في حزيران، لأسباب صحية، وفق ما أعلن وزير السياحة اللبناني وليد نصار.

 

وقال الوزير في بيان إن "لبنان تلقى رسالة من دوائر الفاتيكان تبلغ فيها رسميًّا قرار إرجاء زيارة الحبر الاعظم المقررة إلى لبنان". وأشار إلى أنه "تم إرجاء الزيارات الخارجية والمواعيد المقررة في برنامج قداسة البابا فرنسيس لأسباب صحية"، متمنيًا له "الشفاء العاجل".

 

وأعلنت الرئاسة اللبنانية في نيسان أنها أُبلغت بزيارة للبابا إلى لبنان في حزيران، لكنّ الفاتيكان لم يؤكدها.

 

وشوهد البابا البالغ 85 عامًا والذي يعاني من ألم في ركبته، للمرة الأولى على كرسي متحرّك أثناء حدث عام الأسبوع الماضي. كذلك يعاني البابا أوجاعًا في الورك تجعله يعرج في مشيته. وكان خضع لعملية جراحية دقيقة في القولون في تموز 2021، استخدم أيضًا على إثرها الكرسي المتحرك.

 

لو حصلت هذه الزيارة، لكانت الثالثة لحبر أعظم إلى لبنان منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975-1990).

 

ويواجه لبنان، البلد الذي يضمّ أكبر المجتمعات المسيحية في الشرق الأوسط، بعد مصر، انهيارًا اقتصاديًا غير مسبوق صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم منذ العام 1850، وبات معه أكثر من ثمانين في المئة من السكان تحت خط الفقر.

 

وتتعايش 18 طائفة رسميًا في لبنان. ولا يعدد الدستور اللبناني هذه الطوائف بالتفصيل، إلا أن المادة التاسعة منه تنص على أن "حرية الاعتقاد مطلقة" و"الدولة تحترم جميع الأديان والمذاهب وتكفل حرية إقامة الشعائر الدينية تحت حمايتها على أن لا يكون في ذلك اخلال في النظام العام".

 

وسبق للبابا فرنسيس أن أعرب مرارًا عن رغبته بزيارة لبنان، ووجّه خلال الأشهر الأخيرة رسائل دعم عدّة للبنان.