موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ١٢ يوليو / تموز ٢٠٢٠
وزيرة الشباب والثقافة الإماراتية: تغيير واقع آيا صوفيا يضرّ بالقيمة الثقافية لرمزها الإنساني
نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، بدولة الإمارات العربيّة المتحدة

نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، بدولة الإمارات العربيّة المتحدة

سي إن إن عربيّة :

 

في تغريدة على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي، تويتر، قالت نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، بدولة الإمارات العربيّة المتحدة، إن تغيير واقع آيا صوفيا يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني، واصفة بأنه كان دومًا "أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والأديان".

 

وقالت الوزيرة الكعبي: "آيا صوفيا معلم تاريخي عمره آلاف السنين... تغيير واقعه عبر إدخال تعديلات تمس جوهره الإنساني، يضر بالقيمة الثقافية لهذا الرمز الإنساني الذي كان دومًا أيقونة للحوار والتفاعل بين الحضارات والثقافات".

 

وتابعت وزيرة الثقافة والشباب الإماراتيّة: "التراث الثقافي قيمة عالمية إنسانية وإرث بشري لجميع الشعوب والثقافات والحضارات.. مسؤوليتنا صونه وضمان الحفاظ عليه للأجيال القادمة.. ليبقى شاهدًا على تعايش الشعوب والأديان وتسامحها".

 

يذكر أن تغريدة الوزير الإماراتيّة تأتي في أعقاب إعلان السلطات التركية تحويل آيا صوفيا إلى مسجد، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تهدف لتوطيد التأييد للرئيس التركي، كردٍ من طيب أردوغان خصوصًا بما تشهده تركيا من تحديات اقتصادية وارتفاع بمعدلات البطالة.