موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الخميس، ١٥ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢٢
مراسلون بلا حدود: مقتل 57 صحافيًا واعتقال 533 في العام 2022

فرانس24 :

 

كشفت منظمة "مراسلون بلا حدود"، الأربعاء، أن عدد الصحافيين المسجونين في العالم بلغ 533 صحافيًا. وهو عدد في ارتفاع مستمر إذ زاد بأربعين صحافيًا معتقلا مقارنة بالعام الماضي.

 

وتشير الحصيلة أيضًا إلى ارتفاع عدد الصحافيين الذين لقوا حتفهم إلى 57، ولاسيما بسبب الحرب في أوكرانيا، بعدما تم تسجيل مستويات "منخفضة تاريخيًا" في 2021 (48) و2020 (50).

 

وقد ارتفع عدد الصحافيين المسجونين هذه السنة بأربعين صحافيًا عن العام الماضي الذي كان قد سجل بالأساس عددًا تاريخيًا بلغ 488 صحافيا، وفق المنظمة غير الحكومية. ويتوزّع أكثر من نصف الصحافيين المسجونين في العالم في الأول من كانون الثاني على خمس دول، وهي الصين (110) وبورما (62) وإيران (47) وفيتنام (39) وبيلاروس (31).

 

من جهته، صرح الأمين العام للمنظمة المدافعة عن حرية الصحافة كريستوف دولوار أن "الأنظمة الديكتاتورية والمتسلطة تقوم بحشو سجونها بصورة متسارعة من خلال سجن صحافيين".

 

هذا، وقد لفتت المنظمة ضمن هذا التعداد العالمي إلى عدد غير مسبوق من النساء المسجونات بلغ 78 مقابل 60 العام الماضي. وأوضحت أن "النساء الصحافيات يمثلن الآن حوالي 15% من المسجونين بالمقارنة مع أقل من 7% قبل خمس سنوات".