موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الأحد، ٥ ديسمبر / كانون الأول ٢٠٢١
مدينة الميلاد، بيت لحم، تحتفل بإضاءة شجرة الميلاد في ساحة كنيسة المهد

وكالات :

 

أضاءت مدينة بيت لحم مساء السبت 4 كانون الأول 2021، شجرة عيد الميلاد، بمشاركة آلاف الفلسطينيين الذين اجتمعوا لحضور فقرات حفل إضاءة الشجرة في ساحة كنيسة المهد، وسط المدينة، بحضور شخصيات رسميّة ودينيّة.

 

وألقت الظروف السياسيّة وجائحة كورونا بظلالها على الاحتفال وكلمات المتحدثين فيه. وحضر الحفل أعداد محدودة من الحجاج من خارج فلسطين، بعد أن ألغى الآلاف حجوزاتهم بفنادق بيت لحم بسبب إجراءات مواجهة متحور "أوميكرون".

 

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية إن الفلسطينيين "يعيشون ظلمات ثلاث الاحتلال وكورونا والانقسام".

 

وأضاف: "نواجه أبشع أنواع الاحتلالات في التاريخ... نحن نواجه بصدورنا وعزيمة شعبنا الأمر الواقع الذي يريد أن يفرضه الاحتلال". وأردف: "سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية والسابقة هي تدمير ممنهج لحل الدولتين... ونحن برنامجنا زوال الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

 

وتابع أن الفلسطينيين "نادوا بعقد مؤتمر دولي للسلام وبالشرعية الدولية والقانون الدولي لحماية حل الدولتين". وزاد: "إذا استمرت إسرائيل بالقول أنها لن تفرق بين تل أبيب ومعاليه أدوميم (مستوطنة شرقي القدس)، فمن هذا المنبر أقول لكم: إننا لن نميز بين بيت لحم ويافا".
 

وتطرق اشتية إلى "انتشار فيروس كورونا القاتل، الذي بدأ هنا قبل أكثر من عام"، مشيرًا إلى أن "حالة الطوارئ المعلنة منذ آذار 2020 ستستمر إلى أن يزول هذا الخطر". ودعا الفلسطينيين، إلى "أخذ التطعيمات اللازمة واتباع الإجراءات الوقائية التي تعلنها وزارة الصحة".

 

وعن الانقسام الفلسطيني، قال اشتية: "الألم الذي تعيشه غزة يجب أن ينتهي، والحصار (الإسرائيلي) يجب أن ينتهي". ومنذ عام 2007 تسيطر حركة حماس على قطاع غزة، فيما تسيطر السلطة الفلسطينية التي تقودها حركة فتح على الضفة الغربية.

من جهته، قال أنطون سلمان، رئيس بلدية بيت لحم، في كلمته، إن "الركود يسيطر على اقتصاد المدينة نتيجة توقف الحجيج والسياحة، ما تسبب في خسائر مادية كبيرة". وأضاف: "قررنا أن نتعالى على الجراح ونحتفل بالميلاد لنعيد للعيد بهجته ومعانيه السامية". وأردف أن "تحقيق السلام العادل والشامل وانتزاع حقوقنا الوطنية بالحرية والاستقلال (...) أمر حتمي سيحقق مهما صعبت التحديات".

 

وقدمت أكاديمية مؤسسة يوحنا بولس الثاني للفنون الأدائية في بيت لحم “أوبريت قصة الميلاد”، بالإضافة إلى عروض وتراتيل ميلادية قدمتها فرق محلية، ودولية عبر الفيديو.