موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الثلاثاء، ٤ أغسطس / آب ٢٠٢٠
مجلس الكنائس العالمي يعقد سلسلة ندوات حول الحق في المياه كخير عام

فاتيكان نيوز :

 

التزام المسيحيين في الدفاع عن الحق في المياه كخير عام، في تعزيز نماذج الاستهلاك المستدام للحد من الاختلالات البيئية والاجتماعية، لاقتصاد بديل عن ذلك الذي يركز على الربح والطاقات المتجددة فقط من أجل حماية المناخ. هذه هي المواضيع التي ستتمحور حولها 4 ندوات عبر الإنترنت ينظّمها مجلس الكنائس العالمي من 28 تموز إلى 18 آب بمشاركة خبراء مختلفين وقادة مسيحيين في العالم.

 

وبحسب الموقع الرسمي لمجلس الكنائس العالمي فإن هذه اللقاءات ستساهم في تقييم الجهود التي تبذلها الكنائس في العالم في تنفيذ خطّة العمل التي أطلقها مجلس الكنائس العالمي في عام 2019 من أجل تعزيز اقتصاد للحياة والعدالة البيئية.

 

وعُقد اللقاء الأول في 28 تموز حول موضوع "إعادة التواصل في الإيمان مع الخليقة والأرض والمياه" للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة للقرار التاريخي الذي اعترفت من خلاله منظمة الأمم المتحدة عام 2010 بالحصول على مياه الشرب والصرف الصحي كحق أساسي من حقوق الإنسان، وإدخاله في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لعام 1948. خطوة حاسمة من أجل مواجهة مشكلة ندرة الموارد المائيّة وإطلاق المياه من منطق السوق وبالتالي دعمها بشكل فعّال من قبل شبكة المياه المسكونية، شبكة الحركات المسيحية التي تم إنشاؤها في عام 2007 تحت رعاية مجلس الكنائس العالمي.

 

وخلال النقاش تعمّق المشاركون بأسباب عدم إمكانية فصل المستقبل المستدام عن الترابط بين الخلائق كلّها والتي يشكل الإنسان جزءًا منها وليس نوعًا مسيطرًا، كما يذكّر أيضًا البابا فرنسيس في رسالته العامة "كُن مسبّحًا" حول العناية بالبيت المشترك. ومن هذا المنظور، تصبح مسألة الحصول الشامل على المياه كمورد نادر لا يجب إهداره وكخير عام، ذات أهمية محورية. وبحسب المحاضرين، كشف وباء فيروس الكورونا بشكل مأساوي عن هذا الواقع، حيث يتم استبعاد فئات كبيرة من السكان، حتى في البلدان المتقدمة، من الحصول على المياه النظيفة وإمكانية احترام معايير النظافة الأساسية من أجل الوقاية من العدوى.

 

يُشار إلى أنّ الندوة المقبلة ستعقد على الإنترنت في 4 آب، وستخصص لموضوع الاستهلاك العادل والمستدام. ستتبعها ندوة أخرى في 11 آب تحت عنوان "من أجل الحياة وليس من أجل الربح: الكنائس كجهات فاعلة ومساحات اقتصادية بديلة"، أما في 18 آب فسيتمحور اللقاء حول موضوع "مدعومة بالإيمان - الكنائس تعزز الطاقة المتجددة وحماية المناخ".