موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

الرئيسية /
عدل وسلام
نشر الإثنين، ١٤ يونيو / حزيران ٢٠٢١
ماكرون: من الضروري إيجاد ثقافة دولية للحد من التسلح
يأمل إعداد أجندة جديدة للحد من التسلّح بمشاركة أوروبا

أ ف ب :

 

اقترح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نظيره الأميركي جو بايدن أن تعدّ أوروبا والولايات المتحدة معًا "أجندة جديدة للحد من التسلّح"، خصوصًا على الأراضي الأوروبية بالتشاور مع القوى الكبرى المجاورة في إشارة ضمنية إلى روسيا.

 

وقال الرئيس الفرنسي عقب قمة مجموعة السبع وعشية قمة الحلف الأطلسي "اقترحت على الرئيس بايدن وعلى (رئيس الوزراء البريطاني) بوريس جونسون العمل أولاً مع الحلفاء ومن ثم مع الجيران الرئيسيين، على إعداد أجندة جديدة للحد من التسلّح. من الضروري إيجاد ثقافة دولية للحد من التسلح".

 

وأعلن ماكرون في مؤتمر صحافي أن "السنوات الأخيرة أظهرت تزايدًا في العتاد والنزاعات".

 

وأوضح الرئيس الفرنسي "نحن بحاجة إلى إعادة العمل بأجندة استراتيجية وبالحد من التسلح بما في ذلك مع القوى الكبرى التي لا نتشارك وإياها الأجندات والقيم". وتابع ماكرون "لأننا لم نعد في حقبة الحرب الباردة أعتبر أن للأوروبيين مقعدًا إلى الطاولة، خصوصًا فرنسا بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن".

 

في المقابل، "رحّب" ماكرون باللقاء المرتقب في 16 حزيران بين بايدن والرئيس الروسي فلاديمير بوتين والذي "سيتيح توضيح عناصر الاختلافات والذي آمل أن يسهم في تحقيق تقدم على صعيد خفض النزاعات السيبرانية والبحرية والفضائية".