موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الإثنين، ٨ أغسطس / آب ٢٠٢٢
ماذا يقول البطريرك ميشيل صبّاح عن العدوان الأخيرة على قطاع غزة؟

أبونا :

 

قال البطريرك ميشيل صبّاح إنّ "الحرب على غزة تعني أن هناك حتى الآن حروبًا قادمة كثيرة، تعني أن إسرائيل دخلت حربًا قبل أكثر من سبعين سنة، ولم تقدر أن تخرج منها بعد. على إسرائيل أن تراجع حساباتها. كسبت وخسرت. وما زالت خاسرة. يكسب من يكسب السلام والعدل والإنسانية. وكل هذا لم يتحقق".

 

ولفت بطريرك القدس السابق للاتين، عبر صفحته الفيسبوك، إلى أنّ "أمام إسرائيل شعب فلسطيني مقيم في أرضه، يطالبها ويطالب العالم بحريته في أرضه، لا في أرض غيره. لا يمكن تجاهل ذلك. كبار العالم كله لا يمكن أن يتجاهلوا ذلك".

 

وأضاف: "سلام إسرائيل، سلام إبراهيم، سلام الله، يبدأ في فلسطين أولاً، ومع الفلسطينيين فقط، ثم يمتد إلى الجيران وإلى المنطقة كلها. على إسرائيل وعلى العالم أن يفهموا هذا. وإلا أبقوا المنطقة في قبضة الموت، وحوّلوا أنفسهم إلى صُنَّاع موت. وهم المسؤولون".

 

وخلص البطريرك صبّاح إلى القول: "الأرض والناس يقولون: سلام وعدل، وحق ما هو حق للفلسطينيين. صوت لا يمكن تجاهله. حرب دخلتها إسرائيل منذ أكثر من سبعين سنة، آن الأوان للخروج منها، وليس بحسب منطق القوة والسلاح، بل بمنطق العدل والحق".