موقع أبونا abouna.org - إعلام من أجل الإنسان | يصدر عن المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام في الأردن - رئيس التحرير: الأب د.رفعت بدر

نشر الخميس، ٢ يونيو / حزيران ٢٠٢٢
مؤتمر صحفي بمناسبة زيارة أمين عام السينودس الكاردينال ماريو غريك إلى لبنان

البطريركية المارونية :

 

بمناسبة زيارة الأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال ماريو غريك الى لبنان، دعا مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان، واللجنة الأسقفية لوسائل الاعلام، والمنسق العام لأعمال السينودس في الكنيسة المارونية المطران منير خيرالله، إلى مؤتمر صحافي في الصرح البطريركي في بكركي.

 

البداية كانت مع كلمة ألقاها النائب البطريركي على منطقة جونية المطران أنطوان نبيل عنداري، قال فيها أن عنوان الجمعية العادية السادسة عشرة لسينودس الأساقفة في روما سنة 2023، هو من أجل كنيسة سينودسيّة، شركة، مشاركة ورسالة، وأنه منذ العاشر من تشرين الأول من العام 2021 افتتح قداسة البابا فرنسيس الأعمال التحضيرية لهذا السينودس، وبدأت التحضيرات في كنائسنا الشرقية وفي الأبرشيات والأديار، وفي هذا الأطار تأتي الزيارة الاستطلاعية لنيافة الكاردينال غريك.

 

ثم كانت كلمة للمطران منير خيرالله، رحّب فيها بإسم الكنيسة الكاثوليكية بالأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال ماريو غريك، وشدّد في الكلمة على أن قداسة البابا فرنسيس أراد أن تبدأ رحلة السينودس بالاصغاء للكنائس المحليّة وأنه اختار ثلاثة عناوين هي شركة، رسالة ومشاركة.

 

وبدوره ألقى الأمين العام لسينودس الأساقفة الكاردينال ماريو غريك كلمة قال فيها أنه سعيد جدًا في زيارنه الى لبنان، أن الكنيسة السينودسية هي كنيسة تصغي  الى الجميع دون إقصاء أي أحد، وأن الكنيسة مدعوّة الى مراجعة بعض الأمور وتجديد العمل الراعوي من أجل مستقبل أفضل للكنيسة. وأضاف غريك أن هناك أزمة ثقة على الصعيد العالمي تحتاج الى العودة الى الله لترميم هذه الثقة.

 

وردًّا على سؤال عن تأجيل أو إلغاء زيارة قداسة البابا فرنسيس الى لبنان، قال الكاردينال غريك أن صحة البابا لا تساعده حاليًا على القيام بمثل هذه الزيارة، ولكن زيارته إلى لبنان أُجّلت ولم تُلغى. كما أعرب الكاردينال غريك عن إعجابه الكبير بلبنان وعن تقديره للتعايش الذي لمسه بين المسلمين والمسيحيين وخاصة أثناء زيارته الى مدينة طرابلس.